الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة متابعة " نداء من أجل فلسطين" تدعو الى الاسراع في انجاح حكومة الوحدة

نشر بتاريخ: 18/11/2006 ( آخر تحديث: 18/11/2006 الساعة: 20:03 )
الخليل - معا - دعت لجنة متابعة " نداء من أجل فلسطين" في الخليل، الى الاسراع في انجاز حكومة الوحدة الوطنية، كأولوية لشعبنا، على أسس وطنية شاملة وصلبة، بعد الاتفاق على حل القضايا الجوهرية للخلاف ومسببات الازمة الداخلية الفلسطينية، ومنها ضرورة توحيد الخطاب السياسي الفلسطيني استنادا لما ورد في وثيقة التوافق الوطني، وإدارة السلطة وفق القانون، والاهتمام بقضايا وهموم ومعاناة الجماهير، ويعزز من مشاركتها بالقرارات العامة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الليلة قبل الماضية، لجنة متابعة " نداء من أجل فلسطين" في الخليل، في قاعة مجمع النقابات المهنية في المدينة، وضم عدد كبير من الشخصيات الوطنية، وبعض الفعاليات السياسية والمهنية والاجتماعية، وجرى فيه بحث آخر ما وصلت اليه التطورات على صعيد فكرة وعمل " نداء من أجل فلسطين" والحوارات الجارية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. اضافة لبحث عدد من قضايا وهموم المحافظة.

وانتقد المجتمعون حصر الحوار لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة، بين فصيلين، هما فتح وحماس، مؤكدين على ضرورة توسيع قاعدة الحوار على أسس سليمة وصلبة، ليضم كافة الاطراف والفصائل والشخصيات الوطنية المستقلة، بما يرسخ للشراكة السياسية الحقيقية، بعيدا عن كل مظاهر الفئوية والهيمنة والمحاصصة، والعمل بالاساس على معالجة القضايا الجوهرية للازمة ومسببات، والتوافق عليها بما يقود وعلى الفور، الى تفعيل لجنة إصلاح منظمة التحرير وفق اتفاق القاهرة، ووضع خطة لمواجهة الانفلات الأمني وتعزيز سيادة القانون، وتشكيل الحكومة القادرة على مواجهة كل التحديات التي يتعرض لها شعبنا وقضيته الوطنية، وفي مقدمة ذلك اعادة الاعتبار للمكانة السياسية لها، وكسر الحصار ووقف التدهور الاقتصادي والمعيشي وحالة الانفلات الأمني التي يمر بها شعبنا، وتوفير مقومات وعوامل صموده على أرضه.

وأكد المجتمعون، أن تعزيز الوحدة الوطنية لقوى وفعاليات شعبنا الفلسطيني، يتطلب أن تكون القرارات المتعلقة بمصيره وقضاياه الوطنية الجوهرية، موقف واسلوب، خيار جماعي وليس فئوي، مشيرين الى الحاجة لبرنامج عمل للنهوض بالوضع والاداء الداخلي الفلسطيني، يشمل تواصلا مع السلطة التشريعية ومراقبة عمل الحكومة ومحاسبتها، أكد المجتمعون على ضرورة بناء ونشر ثقافة جديدة، تنمي الانتماء للوطن والمؤسسة على الفصيل، وتعزز الوحدة الوطنية واحترام سيادة القانون.

كما انتقد المجتمعون مظاهر الانفلات الأمني بكل صورها وتعبيراتها، وغياب القانون في ردع حوادث كبيرة، وكذلك تغييب دور المؤسسات وعدم انتظام دورية الانتخابات فيها.

وفي ختام الاجتماع، جرى عقب اتفاق جميع المجتمعين، الاعلان رسميا عن انطلاق عمل لجنة متابعة " نداء ... من أجل فلسطين" في الخليل، وتشكيل هيئة سكرتيريا محلية لها، لتنسيق متابعاتها وعملها اليومي.