الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في الخليل يعقد ورشة عمل حول كيفية تجنيد الاموال لمرشحات المجالس المحلية

نشر بتاريخ: 19/11/2006 ( آخر تحديث: 19/11/2006 الساعة: 10:33 )
الخليل- معا- نظم الملتقى المدني بالتعاون مع مديرية الحكم المحلي في الخليل يوما تدريبيا حول ( كيفية تجنيد الاموال) للعضوات المنتخبات في بلديات محافظة الخليل عقد في قاعة الامانة.

ويأتي التدريب كما أفاد عبد اللطيف ابو صفية منسق منطقة الخليل في الملتقى المدني، ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات الهادفة الى تطوير قدرات وزيادة فاعلية النساء المنتخبات في الهيئات المحلية.

وأضاف ابو فية الذي اشرف على التدرب حول سياسة الحصول على التمويل وانواع المؤسسات الممولة ومراحل كتابة مشاريع التمويل والتي تبدأ بفحص امكانيات واولويات الهيئة المحلية والحصول على بيانات عن الهئات الممولة ومجالات اهتمامها ثم تحضير اولي لمشروع التمويل ( البروبوزل) الذي يحتوي النقاط الرئيسة حول المشروع والمعلومات المطلوبة والاشخاص المسؤولين بشكل يجيب على كل تساؤلات الممول.

ثم بعد اقناع الممول تبدا الهيئة بكتابة البروبوزل الذي يحوي صفحة العنوان والملخص والاهداف المحددة والاحتياجات وخطة واليات التنفيذ والموازنة والزمن الذي يحتاجه تنفيذ المشروع.

واضافت المشاركات ان من يقوم بكتابة المشروع يجب ان يكون متمرسا في كتابة المشاريع ويجب ان يتم ذلك بشكل لامركزي أي اما ان تكلف الهيئة المحلية القسم المسؤول بتحضير المشروع او تعين شخصا خبيرا في كتابة المشاريع وذلك افضل لانه اقدر على اقناع الممول وتستطيع الهيئة تغطية راتبه من المشاريع التي يجلبها.

ومن ناحية اخرى هناك بعض الهيئات التي تنتظر الحكومة المركزية وما تجلبه من مشاريع التي قد لا توزع بشكل عادل فمن الافضل ان تفتح الهيئات المحلية خطوطا للاتصال وطلبات التمويل حسب المشاريع الملحة لديها مباشرة مع الجهات المانحة التي قد تكون حكومات و هيئات خيرية وتعاونية وعائلية واصحاب رؤوس الاموال من فلسطسنيين وعرب.

وفي نهاية التدريب اوصت المشاركات بما يلي: لى كل هيئة محلية ان توفر لنفسها قائمة بالمؤسسات المانحة وعناوينها والاشخاص المسؤولين، وعلى كل هيئة توظيف شخص لديه خبرة في كتابة المشاريع اوتدريب بعض موظفيها على ذلك، وعلى السلطة المركزية توزيع المشاريع بناء على مسح شامل لاحتياجات الهيئات المحلية.