السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مثول متهم بتسريب الوثائق لـ"ويكيليكس" امام محكمة امريكية

نشر بتاريخ: 16/12/2011 ( آخر تحديث: 17/12/2011 الساعة: 10:42 )
بيت لحم - معا - رويترز- مثل محلل للمخابرات بالجيش الامريكي متهم بتسريب مئات الالاف من الوثائق الامريكية السرية إلى موقع ويكيليكس الذي نشرها على الانترنت، للمرة الاولى، امام المحكمة اليوم الجمعة ليواجه اتهامات من بينها تقديم مساعدات للعدو وهي تهمة قد تجعله يقضي بقية حياته وراء القضبان.

ومثل برادلي مانينج - المتهم بامداد ويكيليكس بكميات هائلة من الوثائق الامريكية السرية - امام المحكمة في قاعدة فورت ميد العكسرية في ماريلاند.

وشددت الاجراءات الامنية في المحاكمة وتجمع بعض المحتجين عند القاعدة العسكرية التي توجد فيها ايضا وكالة الامن الوطني المخابراتية.

ونشر موقع ويكيليكس على الانترنت مئات الالاف من البرقيات والرسائل الدبلوماسية الامريكية التي كشفت اراء سرية.

كما نشر نحو نصف مليون ملف سري امريكي يتعلق بالحرب في العراق وافغانستان -- وهي تصرفات قالت واشنطن انها مثلت تهديدا للامن القومي.

ووصفت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون امس الخميس نشر ويكيليكس للوثائق السرية بأنه "عمل مؤسف وضار... ويعرض افرادا وعلاقات للخطر."

وقال الجيش في بيان انه في حالة ادانة مانينج في كل هذه التهم فسوف يواجه اقصى عقوبة وهي السجن مدى الحياة وخفض رتبته إلى أدنى رتبة عسكرية وحرمانه من كل الرواتب والبدلات وصرفه غير المشرف من الخدمة.

واخطر الاتهامات الموجهة إلى مانينج هي تهمة تقديم مساعدات للعدو وهي من الجرائم الكبرى التي يعاقب عليها بالاعدام لكن الجيش اشار إلى انه لن يطلب هذه العقوبة.