السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمريكا تسلم السلطات العراقية آخر محتجز لديها ايذانا بإستكمال الانسحاب

نشر بتاريخ: 17/12/2011 ( آخر تحديث: 17/12/2011 الساعة: 15:01 )
القدس - معا - اعلن البيت الأبيض إن الولايات المتحدة سلمت امس الجمعة آخر محتجز لديها في العراق الى السلطات العراقية بعد شهور من جهود أمريكية غير ناجحة لإقناع بغداد بتسليمه بسبب دوره المشتبه به في قتل امريكيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض تومي فيتور لـرويترز ان واشنطن حصلت على تأكيدات بأن علي موسى دقدوق - المشتبه بأنه يعمل لصالح حزب الله- سيحاكم على جرائمه.

ولكن رد الفعل الاولي من الكونجرس كان عنيفا. ويخشى نواب من ان العراق سيعجز او سيكون غير مستعد لاحتجاز دقدوق لفترة طويلة واستخدم العديد منهم كلمات مثل "مشين" لوصف عملية التسليم.

واتهم السناتور ساكسباي تشامبليس ادارة اوباما"بالتخلي تماما عن مسوؤليتها لاحتجاز ارهابيين قتلة."

وكان قد انهى الجيش الامريكي الخميس مراسم انزال العلم الامريكي في بغداد ومحافظات العراق الاخرى، ايذانا بانتهاء الوجود الامريكي في العراق الذي استمر قرابة تسعة اعوام، بحضور وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا.

|157897|
وأعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك اوباما، إقامة مراسم احتفالية لإنزال العلم الأمريكي عن احد القواعد العسكرية في العراق الخميس، إيذانا ببدء الانسحاب الكامل من العراق بعد مضي قرابة 9 سنوات على بدءها، وسط ترحيب شعبي كبير من جهة واتهامات من منتقديه بأن قرار إنهاء الحرب متسرع ويأتي ضمن حملته الانتخابية من جهة أخرى.

وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا، وصل إلى الأراضي العراقية صباح الخميس حيث من المتوقع أن يلقي كلمة في مراسم إنزال العلم الأمريكي بحضور رئيس القوات المشتركة الجنرال مارتن دمبسي والسفير الأمريكي جيم جيفري.