السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكهرباء الإسرائيلية تشترى غاز بـ8 مليار دولار من حقل "تامار" بالمتوسط

نشر بتاريخ: 18/12/2011 ( آخر تحديث: 18/12/2011 الساعة: 16:37 )
بيت لحم - معا - اتفقت شركة الكهرباء الإسرائيلية المملوكة "لدولة" اسرائيل، على شراء غاز طبيعي بثمانية مليارات دولار من الشركاء الذين يقومون بتطوير حقل "تامار" البحري في البحر المتوسط قبالة سواحل إسرائيل.

وقالت الشركة في بيان إلى بورصة تل أبيب اليوم الأحد، كما نشرت رويترز، إن الصفقة تتضمن شراء نحو ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 15 عاما اعتبارا من منتصف 2013، وأن سعر الغاز لن يرتبط بتقلبات الأسعار العالمية لضمان استقرار الأسعار.

وأشارت إلى أن سعر الشراء سيتيح تمويل حقل تامار.

وتأتي الصفقة التي تتطلب موافقة الشركاء في حقل "تامار" إضافة إلى الحكومة الإسرائيلية والجهات التنظيمية في الوقت الذي تواجه فيه شركة الكهرباء الإسرائيلية أزمة وقود نظرا لمشكلات في إمدادات الغاز من مصر.

وأغلق أنبوب الغاز الذي يمتد من مصر إلى إسرائيل عدة مرات هذا العام بسبب أعمال تفجير وقعت هناك.

وتقوم مجموعة بقيادة نوبل إنرجي بتطوير حقل تامار الذي يحوي نحو 8.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ومن المتوقع أن يصل الغاز الطبيعي المستخرج من حقل تامار إلى إسرائيل في 2013 وأن يمدها باحتياجاتها من الغاز لما يزيد على 15 عاما، وهناك حقل آخر على مقربة وهو لوثيان ويبلغ مثلي حجم تامار تقريبا ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج في 2017.

وتملك نوبل حصة في تامار تبلغ 36 بالمئة بينما تملك إسرامكو النقب 28.75 بالمئة. وتملك أفنر للتنقيب عن النفط وديليك دريلنج 15.625 بالمئة لكل منهما في حين تملك دور للتنقيب عن الغاز أربعة بالمئة.

وقالت شركة الكهرباء الإسرائيلية إن غاز حقل تامار سيشكل نحو 30 % من سلة وقودها في المستقبل المنظور.