الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الدولة توقع مذكرة تفاهم لدعم مناطق الجدار والاستيطان

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 22/12/2011 الساعة: 18:15 )
رام الله- معا- وقعت وزارة الدولة لشؤون الجدار والاستيطان، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية لدعم وتمكين المواطنين في المناطق المهددة بالجدار والاستيطان في بيت لحم، بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية.

وقال الوزير ماهر غنيم خلال حفل التوقيع على المذكرة في مقر الوزارة في رام الله، إن توقيع المذكرة بمرحلتها الأولى، وبتمويل مقداره 150 ألف دولار أميركي، سيتيح تنفيذ مشروع لترميم 16 منزلا، ودعم المرأة في هذه المناطق، حيث يواجه المواطنون ظروفا معيشية قاسية نتيجة إجراءات الاحتلال بحقهم من مصادرة لأراضيهم وهدم لممتلكاتهم.

وأعرب غنيم عن أمله بأن يكون تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بداية لاستكمال برنامج الوزارة في تلك المنطقة، وأن يحظى البرنامج كله بدعم الأصدقاء الفرنسيين.

من جهته، قال مدير وكالة التنمية الفرنسية في القدس هيرفي كونان، إن الهدف من المشروع الاستمرار لا أن يكون لمرة واحدة، إذ يهدف لتطوير نوع معين من الأعمال يساعد في خدمة المتضررين من الجدار والاستيطان في بيت لحم.

وأضاف كونان أنه من الضروري الانتقال من القول إلى الفعل، والتركيز على خلق اختلافات في حياة الناس، عن طريق تنفيذ مشاريع تنمية مستدامة في هذه المناطق.

أما مدير "مركز تطوير"، الجهة المنفذة للمشروع، غسان كسابرة، فاعتبر أن المشروع تجريبي، لكن بالإمكان الاستفادة من التجربة مع إمكانية توسيعه في المستقبل.

وأوضح أن الهدف من المشروع تحقيق تنمية مستدامة في المنطقة، عن طريق تمكين المرأة من الاستثمار في مشاريع بيتية صغيرة.