الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في حوار مع مدير تربية طولكرم : عطلة يوم الخميس ضرورية إلا ان مصلحة الطلبة تتطلب تعويضهم في هذا اليوم

نشر بتاريخ: 21/11/2006 ( آخر تحديث: 21/11/2006 الساعة: 18:53 )
طولكرم -معا- في لقاء خاص اجراه تلفزيون السلام المحلي بطولكرم مع مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم الاستاذ محمد القبج، اوضح انه وضمن توصيات مديرية التربية في المحافظة الى معالي وزير التربية والتعليم، وبعد اجتماعات ومشاورات مع مدراء المدارس، تم الاتفاق على استثناء يوم الخميس من العطلة الرسمية .

وقال قبج " أنه لم يكن هنالك تهيئة لهذا الوضع الجديد، اضافة لوجود انصاف المراكز الموجودة في المدارس، مؤكداً في ذات الوقت ان الجانب النفسي والاجتماعي يتطلب وجود عطلة في يوم الخميس، لكن من الصعب تنفيذ هذا القرار في هذه الايام للأسباب التي ذكرت سابقاً".

واوضح مدير التربية والتعليم انه بعد الاتفاق ما بين اتحاد المعلمين ووزير التربية والتعليم والحكومة الفلسطينية على انهاء الاضراب واستئناف الدوام ابتداء من 7/11 انتظم الطلبة والمدرسين في مدارسهم والامور تسير على ما يرام في محافظة طولكرم" .

وقال ان اجتماعاً آخر عقد مع الوزير ومديري التربية والتعليم وبعض المشرفين التربويين في كافة المحافظات لمناقشة وضع آلية للتعويض، ونتيجة التشاور تم وضع آلية جيدة، وبناءً عليها مدد الفصل الدراسي الاول لغاية 25/1 والثاني من 10/2/2007 وحتى 6/6/2007 على ان يكون امتحان الثانوية العامة بتاريخ 11/6/2007 .

واضاف قبج " انه ضمن هذه الآلية المتفق عليها ، ارتأينا ان يكون هنالك تعويض يوم الخميس حتى نهاية الفصل الدراسي الاول فقط وهو لغاية 25/1/2007 ، اما في الفصل الدراسي الثاني الذي يبدأ بتاريخ 10/2/2007 وينتهي بتاريخ 6/6/2007 لن يكون هنالك دوام يوم الخميس على الإطلاق " .

وتابع قائلاً " وجدنا ان هنالك 8 او 9 ايام من يوم الخميس ، ولاحظنا انه يوجد تجاوب كبير من قبل المعلمين حتى نستطيع ان ننهي منهاجنا، رغم انه كانت في البداية هنالك بعض الاشكاليات ما بين الاتحاد والاخوة ممثلي المعلمين والكتلة الاسلامية للمعلمين، على ان الذي داوم خلال فترة الاضراب ليس له تعويض ، والذي لم يداوم سيكون له تعويض، وكان الاتفاق على ان المدارس التي انتظمت فيها الدراسة بشكل كامل لا داعي بأن تشارك في التعويض " .

وبعد التشاورات في الاجتماع مع وزير التربية والتعليم اوضح انه في طولكرم لم يكن هنالك دوام كامل في كافة المدارس، انما كان دوام جزئي في بعضها فتم الاتفاق ان تكون آلية التعويض الجزئي ان يضع الوزير الكرة في ملعب مدراء التربية والتعليم كل في محافظته، بحيث يقوم هو بالتنسيق مع مدراء ومديرات المدارس لديه " .

واضاف :"فعلاً بدأ التعويض في طولكرم منذ يوم الخميس الماضي 16/11، مع عثرات في بعض المواقع، وان ما يقارب الــ 100 معلم لم ينتظموا في الدراسة يوم الخميس من اصل 1800 معلم ونسبة الدوام كانت عالية جداً في المحافظة، بالمقارنة مع المحافظات الاخرى، وطولكرم من افضل المحافظات التي انتظمت بالدوام يوم الخميس الماضي".

وعلى أثر ذلك قمنا بعقد اجتماعات مع كافة الاطراف الممثلة للمعلمين سواء في الاتحاد او الكتلة الاسلامية وجميع مدراء المدارس ، وتم الاتفاق على ان الخميس هو يوم تعويض لكافة المعلمين ، لأن هدفنا واحد وهو مصلحة الطالب وان نحافظ على انجازات محافظة طولكرم العلمية والتربوية .

وثمن قبج موقف جميع المعلمين في المحافظة ، موضحاً انه اعطى توصياته لمدراء المدارس في اجتماع عقد سابقاً، وان مدير المدرسة عليه ان يكون لين في التعامل مع المعلمين، وان كل معلم ينهي حصته يوم الخميس بإمكانه مغادرة المدرسة بعكس الايام العادية .

وحول ايجابيات وسلبيات عطلة يوم الخميس، قال قبج " هو يوم ضروري جداً للموظف وللطالب ايضاً، بسبب ان يوم الجمعة يوم مناسبة دينية وفيه صلاة، اضافة الى ان ربات البيوت من مدرسات وموظفات يستغلانه لترتيب البيت وما الى ذلك من امور " .

واوضح قبج " لا بد من وجود يوم اضافي للراحة والاستجمام ولم شمل الاسر، اضافة الى العائدة النفسية والاجتماعية، فهو يقوي العلاقات الاسرية في داخل الاسرة الواحدة وما بين الابوين والابناء والاطفال بالرغم من ان ظروفنا الصعبة وما نمر به من حصار لا يسمح لنا بالسفر بعيداً والخروج خارج مدننا ".

واوضح ان هنالك توجهاً لدى مديرية التربية والتعليم منذ سنوات خلت ان يكون هنالك تخصصات معينة، وبالتالي لا بد من ان نحكم بأنصاف المراكز في هذه المدارس .

وكان الصحفي سامي الساعي قد حاور مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم في لقاء خاص اجراه معه عبر شاشة تلفزيون السلام في المدينة .