السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاثار الاسرائيلية تدعي اكتشاف ختم يعود لفترة الهيكل الثاني

نشر بتاريخ: 25/12/2011 ( آخر تحديث: 25/12/2011 الساعة: 16:44 )
بيت لحم- معا- ادعت سلطة الاثار الاسرائيلية اكتشافها لختم قديم يعود الى فترة الهيكل الثاني ويشير بوضوح الى وجود نشاط داخل الهيكل المذكور في تلك الفترة.

وقال موقع "هأرتس" الالكتروني ان الختم اكتشف خلال الحفريات التي نفذتها سلطة الاثار الاسرائيلية، في الفترة الاخيرة بالقرب من حائط البراق "حائط المبكى"، وفقا للتعريف الاسرائيلي وان الختم الذي حمل كتابات باللغة الارامية القديمة يشير إلى وجود نشاط وفعاليات داخل الهيكل الثاني.

وتولي سلطة الاثار الاسرائيلية اهمية خاصة جدا لهذا الاكتشاف لدرجة تنظيمها اليوم الاحد، احتفالا خاصا لعرض الختم المذكور باشتراك وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلي ليمور ليفنات ووزير التربة والتعليم الاسرائيلي غدعون ساعر.

اشارت سلة الاثار إلى ان هذا الاكتشاف هو الاول من نوعه خاصة وانه اكتشف بالقرب من حائط البراق 15 مترا فقط شمال الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الاقصى "جبل الهيكل" وفقا لتعريفهم، حيث جرى استخراج طباق من التراب كانت تغطي اساسات حائط البراق وتشكل ارضية شارع قديم شق في فترة "هيروديوس"، حيث اعتبر الشارع الرئيسي لمدينة القدس في فترة الهيكل الثاني، فيما وضعت طبقة التراب ذاتها في القرن الاول للميلاد ما يعني نهايات فترة الهيكل الثاني الذي دمر في عام 70 للميلاد.