الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز إسعاد الطفولة يعقد ورش عمل تعالج مشاكل الاطفال في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

نشر بتاريخ: 23/11/2006 ( آخر تحديث: 23/11/2006 الساعة: 12:40 )
غزة- معا- نظم مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية غزة مجموعة من ورش العمل حول قضايا ملحة تعالج مشاكل الطفولة في ظل الأوضاع الراهنة في مقدمتها معالجة آثار الصدمات النفسية المترتبة على العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني.

وكانت الورش التي عقدت خلال الآونة الأخيرة بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ومؤسسة بيلارا والتدريب المجتمعي لحل الأزمات وبرنامج جسور التابع لمنتدى شارك الشبابي. وأوضحت فريال حلس مديرة المركز أن المركز نظم مؤخراً بالتعاون مع الجهات المذكورة.

شارك فيها 660 طالب وطالبة من عدة مدارس بالمدينة شملت تحليلاً نفسياً للآثار الناجمة عن هذا العدوان لدى الأطفال من قلق وذهول وهستيريا واكتئاب وهلع وتأخر صحي ودراسي مضيفة أن الورش تطرقت لأساليب العلاج الممكنة للتخفيف من شدة هذه الآثار وفي مقدمتها استخدام الفن التشكيلي والأشغال اليدوية لتفريغ شحنات الخوف المتولدة لدى الأطفال واللعب الحر والموجه ومشاهدة الأفلام الهادفة والقيام بالرحلات والزيارات وأداء الشعائر الدينية بانتظام وممارسة الرياضات الخفيفة وتفريغ طاقات الفزع من خلال الدراما والمسرح ، والسرد القصصي وإشباع الحاجات النفسية من خلال إطلاق العنان للمواهب الكامنة لدى الأطفال.

وأشارت حلس أن الورش خرجت بمجموعة من التوصيات الهامة في مقدمتها ضرورة إعداد وتنفيذ برنامج تعاوني دولي للعناية بالصحة النفسية للأطفال، والسعي لإنشاء مؤسسة دولية تهتم بدراسة آثار النزاعات الدولية والإقليمية على الأطفال ووضع المعالجات الحقيقية والصحيحة للوقاية من هذه الآثار المدمرة ، والعمل على تنفيذ برامج محلية لنشر المعارف المبسطة حول الأساليب العملية لوقاية الأطفال وحمايتهم من نتائج الصراعات ودعم أشكال السلم والسلام عبر مختلف الوسائل.

مختتمة بالإشارة إلى قيام متخصصين من المركز ومن المراكز المشاركة بتقديم المواد العلمية التي احتوت عليها الورش المذكورة.