الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلان عن تقرير مشروع لربط اللاجئين الفلسطينيين والجاليات الفلسطينية في بلدان الاغتراب

نشر بتاريخ: 23/11/2006 ( آخر تحديث: 23/11/2006 الساعة: 15:06 )
غزة- معا- أعلنت البروفيسور في جامعة أكسفورد كارما النابلسي عن اقتراب موعد نشر تقرير مشروع سيفيتاس" مشروع أسس المشاركة" بعنوان "سجلات فلسطينية نحو وضع الأسس وتحديد الاتجاهات" الذي تنفذه كلية نفيلد بالجامعة لربط اللاجئين الفلسطينيون والجاليات الفلسطينية في بلدان الاغتراب وعرض احتياجاتهم و اسماع صوتهم للعالم .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته النابلسي في غزة اليوم الخميس بمشاركة مدير العمليات في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأوضحت النابلسي "أن الخبراء في هذا المشروع هم الأناس العاديين وليس الأكاديميين قائلة:" قمنا بأكثر من 100 مقابلة مع أشخاص فلسطينيين من جميع أنحاء العالم, الجميع تحدثوا عن أهمية الأونروا لكنهم تحدثوا عن التحديات" حيث عبرت عن سعادتها لمشاركة الأونروا واستماعها لأصوات الفلسطينيين الذين ارادوا من خلال اعداد هذا التقرير ايصال صوت احتياجاتهم ومعاناتهم للعالم.

وأضافت النابلسي أن هذا التقرير الذي يحتوي على 370 صفحة يبين دراسة للدول الغربية لاسماع صوت الفلسطينيين وأن هؤلاء الفلسطينيين في الشتات تحدثوا جميعا عن منظمة التحرير الفلسطينية كممثل لهم وقد أجمعوا على أن احتياجاتهم واحدة كما أشادت بالنشاط الفائق للقائمين على المشروع مبينة أنهم يصممون على الوصول إلى ما يريدون.

ويتزامن نشر تقرير هذا المشروع مع إقامة مناسبات لمدة عشر أيام في كل أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية، من من 19 إلى 29 من نوفمبر/ تشرين الثاني 2006.

ويتناول التقرير مجموعة واسعة جدا من الاهتمامات والحاجات والأولويات الملحة للجاليات الفلسطينية في بلدان الاغتراب.

وبعض القضايا الرئيسية التي تمت إثارتها هي: ضرورة إعادة تفعيل وإحياء منظمة التحرير الفلسطينية؛ قنوات الاتصال مع الدولة المضيقة؛ الوضع والظروف في الدول المضيفة؛ شفافية، وشمولية، ومساءلة، وقابلية التواصل مع الأنروا ووكالات الأمم المتحدة؛ ربط اللاجئين الفلسطينيين والجاليات الفلسطينية في بلدان الاغتراب؛ آليات التعبئة والتمثيل على المستويات المحلية والإقليمية والدولية؛ حق العودة، و الجيل التالي.

ويطالب اللاجئون الفلسطينيون والجاليات الفلسطينية في بلدان الاغتراب في أكثر من 25 دولة في هذا التقرير بحقوقهم، ويناقشون حاجاتهم وأولوياتهم.