الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار لـ معا: غزة لا تصلح فيها المقاومة الشعبية.. نتظاهر ضد من ؟

نشر بتاريخ: 02/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 13:06 )
الزهار لـ معا: غزة لا تصلح فيها المقاومة الشعبية.. نتظاهر ضد من ؟
بيت لحم-غرفة تحرير معا- المقاومة السلمية، واشكالها وادواتها ، وتوقيتاتها تطرح هذه الايام بقوة على طاولة البحث الوطني في ضوء جمود عملية السلام ومواصلة اسرائيل عمليات التغول الاستيطاني الذي لم يبق ارضا لدولة ولا مساحة لشعب .

في هذا الاطار صرح الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس ان قطاع غزة لا يصلح فيها المقاومة الشعبية ..سنتظاهر ضد من ....عندما كانت غزة محتلة كان يصلح فيها هذا النموذج".

كما انه لم يجر الاتفاق مع حركة فتح على اي برنامج او الخوض في تفاصيل المقاومة الشعبية لكن تم البحث فقط على مستوى "الشعار".

بينما رد القيادي في حركة فتح عزام الاحمد في حديث لـ "معا" انه تم الاتفاق بين الرئيس عباس وخالد مشعل في لقاء 24/11 على اعتماد المقاومة السلمية وتوسيع رقعتها في غزة والضفة.

وهنا تساءل الزهار في حديث لغرفة تحرير "معا" بعد ان خرج الاحتلال من غزة سنقاوم من؟ ممكن ان نعمل مسيرات ومهرجانات خطابية تقول رايك ولكن قطاع غزة لا يصلح الا لصد العدوان ..بعكس الضفة الغربية والتي يصلح فيها كل اشكال المقاومة التي يشارك فيها الشعب بكل انواعها بما فيها المقاومة المسلحة ".

لدينا وضع في الضفة مختلف عن غزة والقدس , يقول الزهار . ويضيف": اهم شيء هو توحيد برنامج سياسي في مواجهة الاحتلال .نوحد المفهوم. هل نريد مقاومة بكل ادواتها مثلا ام تقتصر على مسيرات ورفع اعلام؟

ويستطرد ": لا يمكن استخدام الادوات التي استخدمت في الانتفاضات في مصر وسوريا وتونس عندنا في الضفة الغربية لانها غير مناسبة والدليل ان مصر نفسها طردت الاحتلال الانجليزي بالسلاح لذلك فنحن نقاوم احتلال ويجب استخدام كل الوسائل من ضمنها الخيار المسلح".

الدكتور الزهار , مرتاح نوعا ما لما جرى الاتفاق عليه في القاهرة مؤخرا على صعيد ما اسماه تحصين الاتفاق لا سيما لجنة الانتخابات ومحكمة الانتخابات وكله جرى بالتوافق .

كما ان القيادي الحمساوي يرى ان حركته التي تسيطر على قطاع غزة لا يضيرها التخلي عن السلطة في حال نجح طرف اخر في الانتخابات المقبلة بشرط ان تكون انتخابات نزيهة كما يقول.

الاحمد: غزة لم تتحرر

رئيس كتلة فتح البرلمانية قال لـ معا": انه وفي اخر لقاء للجنة المتابعة تم الاتفاق ان تضع الاليات للانتفاضة السلمية وتوسيع المشاركة فيها وزيادة المتضامنين".

وكشف الاحمد انه تم احالة الموضوع للفصائل وبتكليف من تنفيذية المنظمة في اخر اجتماع لها جرى تكليف المسؤولين الاوائل في الفصائل من اجل وضع الاليات المناسبة.

كما حث الاحمد قطاع غزة للمشاركة في هذه الانتفاضة السلمية لان القطاع لا يزال محتل ومحاصر وجزء من اراضي غزة تحت الاحتلال .

اما فيما يتعلق بالبرنامج السياسي للمرحلة المقبلة قال الاحمد البرنامج هو نفسه نحن نناضل ضد الاحتلال حتى اقامة دولة فلسطين على اراضي 67 .

وعن المرحلة التي تلي تاريخ 26/1 هذا الشهر وهي المدة التي حددتها الراباعية الدولية لاستئناف المفاضات؟ قال الاحمد ان الرئيس طلب من جميع الفصائل بما فيها حماس بان تتقدم بمقترحات للمرحلة المقبلة .