الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم اكملت استعداداتها لاحتفالات الميلاد للطوائف الشرقية

نشر بتاريخ: 05/01/2012 ( آخر تحديث: 06/01/2012 الساعة: 08:03 )
بيت لحم- تقرير معا- وضع المسؤولون في محافظة بيت لحم، اللمسات الأخيرة استعدادا لاحتفالات اعياد الميلاد المجيدة للطوائف المسيحية الأرثوذكسية حسب التقويم الشرقي.

وتنطلق الاحتفالات الرسمية عند الساعة السابعة والنصف من صباح غد الجمعة عندما تبدأ الفرق الكشفية بعروضها استعدادا لاستقبال أربعة بطاركة يمثلون اربع طوائف مسيحية يصلون في أوقات مختلفة على مدار اليوم.

وزينت شوارع ومنازل المدينة بالأنوار فيما اكتست الأشجار وخاصة في منطقة المهد بزينة الميلاد، بينما تتربع الشجرة الاطول والاضخم في فلسطين في قلب المدينة موزعة بريقها راسمة البهجة والسرور على وجوه الجميع.

|114404|

الرئيس لن يحضر القداس . .
وقال محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل لمراسل "معا"، ان الاستعدادات لاحتفالات أعياد الميلاد كانت معدة منذ شهر، لكنه تم الاتفاق على بعض التجهيزات الجديدة مع كافة المؤسسات ذات العلاقة من غرفة تجارية ووزارة السياحة والبلدية والأجهزة الأمنية".

وأوضح المحافظ ان احتفالات الاستقبال تبدأ عند الساعة السابعة والنصف صباحا وتنتهي مع وصول مطران الأحباش الذي سيصل عند الساعة الثالثة عصرا، ومع انتصاف الليل تبدأ مراسم القداس الذي يسمى "قداس منتصف الليل".

وأكد المحافظ حمايل على عدم حضور الرئيس محمود عباس للقداس نظرا للسفر، وسيحضر القداس ممثلا عنه رئيس الوزراء دكتور سلام فياض وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

ولفت المحافظ ان حارس الأراضي المقدسة وصل اليوم مدينة بيت لحم إيذانا ببدء احتفالات أعياد الميلاد.

وأشار إلى أن الشرطة والأجهزة الأمنية اعدوا الترتيبات الأمنية اللازمة لهذا الحدث الكبير، لتوفير الأمن والأمان لكافة المواطنين والسياح.

وأكد على ان عدد السياح في تزايد مستمر سواء أكان من أهلنا في عرب الداخل والسياح الأجانب.

ووجه محافظ بيت لحم التهاني لطوائف المسيحية بأعياد الميلاد المجيدة متمنيا ان يأتي العيد القادم وتكون فلسطين قد تحررت من طغي الاحتلال.
|114340|

أول الواصلين . .
وقال صالح البندك، قائد مجموعة كشافة الطليعة الأرثوذكسية المنسق العام لاحتفالات استقبال غبطة البطريرك، ان الاحتفالات تبدأ الساعة السابعة والنصف صباحا باستعراض لمجموعات كشفة ينطلق من امام مدرسة مار يوسف امام مجمع بيت لحم، تتجه نحو كنيسة المهد ومن ثم إلى باحات العمل الكاثوليكي.

وأوضح ان اول الواصلين يكون مطران السريان عند الساعة الثامنة والنصف ينطلق من امام مدرسة مار يوسف باتجاه بلاط الكنيسة نحو كنيسة السريان في منطقة النجمة، ومن ثم يعود بعد اداء بعض الشعائر الى كنيسة المهد.

وأضاف البندك انه وفور وصول مطران السريان ستبدأ الفرق الكشفية بالتحرك من باحات العمل الكاثوليكي باتجاه كنيسة المهد وفي نفس الوقت عند الساعة التاسعة صباحا تتوجه بعض الفرق الكشفية الى منطقة مار الياس لاستقبال بطريرك الروم ليتجه عن طريق حاجز بيت لحم الى الشارع الجديد نحو شارع النجمة الى بلاط كنيسة المهد.

وقبل وصول بطريرك الروم تبدأ المجموعات الكشفية بفتح الطريق من اجل موكب مرور مطران الأقباط الذي سيصل بلاط الكنيسة الساعة العاشرة صباحا.

وبعد ذلك ومع اخر مجموعة كشفية يصل بطريرك الروم يكون ذلك عند الساعة الحادية عشر والنصف صباحا.

وقال البندك ان مطران الأحباش سيصل بلاط الكنيسة الساعة الثالثة عصرا.

|114267|

2120 فردا كشفيا يمثلون 16 مجموعة . .

وأوضح البندك في حديث لمراسل "معا"، "ان 16 مجموعة كشفية من مختلف محافظات الوطن ستشارك في عروض الاستقبال، مؤكدا ان عدد الافراد الكشفيين الذين سيمثلون هذه الفرق يقدر بـ2120 فردا، ويحملون الآلاف من القطع الموسيقية".

ووجه البندك شكره الى بنك فلسطين، وشركة ابو شمسية، وكوكاكولا ورجل الإعمال يوسف الياس ومؤسسة العمل على تقديمهم كل الدعم لهذه المجموعات الكشفية.

والطوائف التي تحتفل يوم غد باستقبال البطاركة فيما يكون عيد الميلاد الرسمي لها بعد غد السبت، هي: الروم الأرثوذكس، والأقباط الأرثوذكس، والسريان الأرثوذكس، والأحباش الأرثوذكس، فيما تحتفل طائفة الارمن الارثوذكس بعيد الميلاد المجيد يوم التاسع عشر من الشهر الجاري.
|160626|
رسالة محبة وسلام . .
من جانبه قال رئيس بلدية بيت لحم دكتور فيكتور بطارسة لـ"معا"، "ان رسالتنا دائما في هذه الايام هي رسالة محبة وسلام للجميع، وخصوصا للأراضي المقدسة ولجميع انحاء العالم، لافتا الى ان اعياد الميلاد في هذا العام تحمل شعار "الآمل"، على آمل ان يحصل الشعب الفلسطيني على حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة.

وأشار بطارسة الى انه بالإضافة الى برنامج احتفالات استقبال البطاركة سيكون هناك قداس احتفالي عند الساعة العاشرة صباحا بمناسبة عيد الغطاس سيقيمه حارس الأراضي المقدسة في كنيسة القديسة كاترينا، بالإضافة الى مراسم أخرى بعيد الغطاس ستقام عند الساعة الثالثة عصرا في نفس الكنيسة.

ولفت الى انه سيكون هناك ايضا حفل عشاء بحضور رئيس الوزراء وامين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم في دير الروم الأرثوذكسي عند الساعة السادسة مساءً.

انخفاض على درجات الحرارة . .
وحذرت دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية من انخفاض على درجات الحرارة ليوم غد الجمعة، حيث يكون الجو غائماً جزئياً ويتوقع سقوط أمطار خفيفة متفرقة خاصة فوق المناطق الشمالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج.