الأحد: 03/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: على اسرائيل التجاوب مع المباردة الاردنية لاستئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 06/01/2012 ( آخر تحديث: 06/01/2012 الساعة: 13:28 )
بيت لحم- معا- قال صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي إن على الحكومة الإسرائيلية التجاوب مع المبادرة الأردنية لاستكشاف إمكانية استئناف مفاوضات الوضع النهائي عبر قرارات بوقف الاستيطان وبما يشمل القدس الشرقية وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967 والإفراج عن الأسرى وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل الرابع من أيار عام 1994، موعد دخول الاتفاق الانتقالي حيز التنفيذ.

وشدد عريقات بان الوقت المتاح لذلك لن يتجاوز السادس والعشرين من الشهر الجاري، وفي حال رفضت الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان وتنفيذ ما عليها من التزامات، فإن على اللجنة الرباعية الدولية والمجتمع الدولي المبادرة على الفور لمساءلة ومحاسبة الحكومة الإسرائيلية.

جاء ذلك اثناء لقاء جمع عريقات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون كيري والوفد المرافق له.

كما التقى عريقات سيرجي فرشنيين المبعوث الروسي لعملية السلام يرافقه ممثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية، والقنصل الفرنسي العام فريدريك ديساجنيس، والقنصل الإيطالي العام لوتشيانو بيزوتو، والقنصل البريطاني العام السير فنسنت فين، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، كل على حده.

وأكد عريقات أن مواقف منظمة التحرير الفلسطينية من كافة قضايا الوضع النهائي تستند إلى القانون الدولي والشرعية الدولية، مجدداً رفض المنظمة للحلول الانتقالية أو الدولة ذات الحدود المؤقتة، وان السلام الشامل لن يأتي إلا بانسحاب القوات الإسرائيلية إلى خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، وحل كافة قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن والإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.