الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبراء إسرائيليون يوصون بالتشدد بصفقات تبادل الاسرى القادمة

نشر بتاريخ: 07/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 19:02 )
القدس- معا- أوصت لجنة خبراء إسرائيليون في تقرير أعدته حول كيفية إدارة ملف الاسرى الفلسطينيين، الحكومة الإسرائيلية بإعتماد سياسة أكثر تشددا في صفقات تبادل الأسرى، بعد إطلاق الاحتلال الإسرائيلي سراح 1027 معتقلا فلسطينيا مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وبحسب صحيفة "يديعوت احرونوت"، الناطقة بالعبرية، فقد سلم خبراء لجنة "شامغار" تقريرهم هذا إلى وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك الخميس الماضي.

وكتب اليكس فيشمان في الصحيفة إن "تقرير لجنة شامغار حول إدارة ملف اسرى الحرب الذي سلم الخميس لوزير الجيش ايهود باراك يمكن تلخيصه بعبارة واضحة ومحددة: بعد اليوم ستكون إسرائيل صعبة المراس".

وأضاف أن اللجنة أوصت الحكومة الاسرائيلية بألا تفرج إلا عن عدد صغير من الاسرى مقابل أي إسرائيلي يؤسر، كما أوصتها بألا تتفاوض بعد اليوم على إستعادة رفات جنودها ومبادلتهم بأسرى كما سبق وأن فعلت مرارا.

وكان باراك شكل هذه اللجنة في تموز/يوليو 2008 وكلفها تقديم تقريرها بعدما يتم الإفراج عن جلعاد شاليط.

غير أن إيتان هبر كتب في الصحيفة نفسها أن الامتحان الحقيقي لهذا التقرير ليس اليوم بل حين ستجد إسرائيل نفسها أمام قضية مماثلة لقضية شاليط.

وقال ان هذا التقرير سيكون مصيره النسيان في أدراج الأرشيف (...) ففي الواقع سيكون هناك دوما نفس الرأي العام الاسرائيلي المتألم والذي يعتبر أن حياة كل شاب اسرائيلي تساوي مئات "الارهابيين"، حسب قوله.