الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نهر الاردن يتهدده خطر التلوث والجفاف

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 15:34 )
بيت لحم - معا - يتهدد نهر الاردن العديد من المخاطر، من قلة الامطار أو تحويل بعض مصبّات نهر الاردن واستغلال كميات من المياه في اسرائيل، والتي باتت في بعض الاحيان تصل لامكانية جفاف النهر، وآخر هذه التهديدات التي قد تصيب النهر قريبا خطر التلوث، من خلال ضخ المياه العادمة الى النهر حال توقف محطة تحلية المياه في مدينة بيسان شمال اسرائيل.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية اليوم الاحد، فقد هددت شركة "كل بنيان" التي تدير محطة تحلية المياة العادمة في مدينة بيسان بوقف عمل هذه المحطة، نتيجة لعدم دفع السلطات المحلية المستحقات المالية المتراكمة عليها وتصل الى ملايين الشواقل، وحال نفذت الشركة تهديدها فإن المياه العادمة سوف تتدفق الى نهر الاردن ما سيؤدي الى تلوثه.

واشار الموقع ان محكمة الصلح في مدينة الناصرة سبق واصدرت قرارا تلزم فيه بلدية بيسان دفع المستحقات المالية المتراكمة عليها لصالح الشركة، ومع ذلك لم تقوم بتسديد هذه المستحقات كذلك سلطات محلية اخرى في المنطقة عليها التزامات مالية، وهذا ما دفع الشركة للتهديد باغلاق هذه المحطة لانها لا تستطيع الاستمرار في العمل نتيجة العجز المالي.

يشار ان السلطات المحلية في المنطقة مع بلدية بيسان حاولت اطلاق مشروع اخر خلال السنوات الماضية لتحلية المياة العادمة، ونتيجة لعدم تقديم بلدية بيسان التزاماتها في هذا المشروع لم ينفذ.