الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطش لـ"معا": الصحف والإفراج عن المعتقلين وجوازات السفر في 15 الشهر

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 16:26 )
غزة - معا - حددت لجنة الحريات إحدى لجان المصالحة الـ15 من شهر كانون ثاني الجاري يوم اختبار فعلي لكل من حركتي فتح وحماس لتنفيذ اتفاق المصالحة بخطوات عملية تقضي على الانقسام.

وأكد القيادي خالد البطش عضو لجنة الحريات في قطاع غزة أنه سيتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين وإنهاء ملف جوازات السفر وتوزيع الصحف بما يكفل حرية الصحافة.

وأوضح البطش في حديث مع مراسلة "معا" انه تم الاتفاق على حرية العمل الصحفي من حيث الطباعة والنشر والتوزيع في كل من غزة والضفة بحيث يتم توزيع الصحف اليومية في الضفة وغزة وفق قانون المطبوعات والنشر.

وبحسب البطش، فإن الخامس عشر من الشهر الجاري هو موعد توزيع صحف الحياة والقدس والأيام في قطاع غزة كما ستعود صحف الاستقلال والرسالة وفلسطين لتوزع في الضفة الغربية وفق ما يراه أصحاب هذه الصحف مناسبا.

أما فيما يخص جوازات السفر، أكد البطش أنه بإمكان أي مواطن التوجه للحصول على جواز سفر قائلا:" ابلغنا أن الرئيس محمود عباس اصدر تعليماته للجهات المختصة بضرورة إعطاء جواز سفر لكل مواطن فلسطيني يحق له أن يمتلك جواز سفر".

كما بين أن أول دفعة من المعتقلين السياسيين سيتم الافراج عنهم في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وشدد البطش أنه في حال لم يلتزم الطرفان "فتح وحماس" بما تم الاتفاق عليه ستعود اللجنة إلى المرجعية الخاصة باللجان الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير ولمصر الراعية لملف المصالحة للتعامل مع الموقف.