الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: إنجاز مشكلة جوازات السفر والعمل على حل خمس قضايا خلال أسبوع

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 14:17 )
رام الله - معا - أعلن منسق لجنة الحريات العامة المنبثقة عن المصالحة الوطنية الفلسطينية، د. مصطفى البرغوثي، اليوم الأحد، عن حل مشكلة جوازات السفر بشكل نهائي، مؤكداً أن الحصول على جواز سفر هو حق أصيل لكل مواطن فلسطيني.

وأضاف د. البرغوثي، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي، عقده اليوم، في مركز للاعلام: قضية جوازات السفر تم إنجازها، حيث التقينا بالرئيس محمود عباس وأعطى تعليماته لوزير الداخلية د. سعيد أبو علي بضرورة حل هذه الإشكالية، والتقينا مع وزير الداخلية، الذي أكد التزامه بتطبيق الاتفاق، والعمل على إصدار جوازات السفر للمواطنيين الغزيين دون تمييز.

ودعا د. البرغوثي المواطنين إلى التوجه إلى مديريات الداخلية للحصول على جوازات السفر وفقاً للأصول المتبعة، وفي حال واجه أي مواطن مشكلة في ذلك فبإمكانه التواصل مع اللجنة.

وأعرب د. البرغوثي المسؤولين بأن يشعروا بشعور المواطن، فمن غير المقبول وضع العراقيل للحيلولة دون حصول أي مواطن على جواز سفر.

وأكد د. البرغوثي أن اللجنة وضعت جداولاً زمنية لتطبيق خمس نقاط، توافق أعضاء اللجنة على ضرورة وضع حلول لها في غضون أسبوع واحد، وهي: وقف الاستدعاءات السياسية أو على الأقل أن تحدث وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة، حرية التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة وعدم جواز منع أي إنسان من التنقل، حرية الصحافة والاعلام ونعمل على السماح بدخول الصحف الست إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تمنع 3 صحف من دخول غزة، ومثلها تمنع من دخول الضفة، ونعمل على حل هذه المشاكل قريباً.

أما القضية الرابعة وفقاً للدكتور البرغوثي فهي العمل على حل مشكلة المسح الأمني في العمل الحكومي وفي التراخيص، والعمل كذلك على حل قضية الاعتقال السياسي، كاشفاً النقاب عن أن الججنة حصلت على قوائم بأسماء المعتقلين السياسيين وعددهم 109 في الضفة، و53 في قطاع غزة، ولكن البرغوثي أشار إلى أن جهات أمنية تدعي بأنه لا يوجد اعتقال سياسي، لذلك فإن اللجنة تعمل على تحديد إن كان هؤلاء المعتقليين سياسيين أو لا، تمهيداً إلى الوصول إلى إنهاء ملف الاعتقال السياسي.

وأكد د. البرغوثي أن اللجنة تعمل على حل موضوع كل من خرج من قطاع غزة، وضمان العودة إليها مرة أخرى، وحل موضوع الجمعيات التي أغلقت، وإعادة وئايق المواطنين التي صودرت، وحل إشكالية الفصل من الوظيفة العمومية على أساس سياسي.

ووصف د. البرغوثي أجواء الاجتماع الثالث للجنة بأنه إيجابي وجدي، وحققت إنجازات، مشيراً في السياق ذاته إلى أن اللجنة اعتمدت مبدئ العمل بالتوازي واستمرار الانعقاد، حتى يرى المواطن أن هناك فعل جدي على أرض الواقع، حتى يكون رقيباً على ما يجري، ويساهم في تجسيد الوحدة.