الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القطب يدعو المرأة العاملة لاقتحام العمل النقابي وتمثيل المرأة في الاتحادات العمالية

نشر بتاريخ: 25/11/2006 ( آخر تحديث: 25/11/2006 الساعة: 20:54 )
نابلس - سلفيت - معا - طالب الامين العام لاتحاد النقابات الاسلامية للعمال في فلسطين، احمد القطب، المرأة العاملة الى الانخراط في العمل النقابي العمالي والارتقاء الى اعلى المستويات الادارية في الاتحادات العمالية بهدف رفع مستوى المرأة العاملة وتمثيلها خير تمثيل.

وقال القطب خلال ندوة عقدها الاتحاد بالتعاون مع المركز النسوي في مخيم بلاطة، بحضور عشرات النسوة تحت عنوان " قانون العمل حقوق وواجبات المرأة العاملة"، ان قطاع المراة العاملة من القطاعات الخجولة في المطالبة بحقوقها ونادرا ما تتجه للنقابات لمعرفة هذه الحقوق او المطالبة بها وطرح مشاكلها العمالية، وذلك يعود لعدة عوامل واسباب منها طبيعة المرأة وجهلها بحقوقها.

وقال القطب ان المرأة العاملة لا تنخرط في العمل النقابي وقلما تنخرط في هذا المجال لجهلها بمجال العمل النقابي واهميته وقوة تأثيره اضافة لعوامل الخوف من صاحب العمل.

واشار النقابي القطب الى ان المراة العاملة تتعرض لاستغلال وهضم بالحقوق ووتقاضى اجورا متدنية بسبب الحاجة والوضع الاقتصادي الصعب وعدم وعيها بقانون العمل، مطالبا من النساء العاملات رفع اصواتهن عالية والمطالبة بحقوقهن التي كفلها القانون واللجوء للنقابات اذا تعرضن للظلم.

وأضاف القطب ان هذه الندوة تأتي ضمن نشاطات الاتحاد واهدافة في توعية المراة العاملة ونشر المعرفة المتعلقة بتعريفها بحقوقها وواجباتها.

وتحدث القطب اثناء الندوة عن حقوق المرأة العاملة وواجباتها التي حددها قانون العمل الفلسطيني، واوضح ان القانون الفلسطيني الحالي انصف المرأة بشكل جيد رغم ملاحظات الاتحاد عليه الا انه افضل من القانون السابق وما ينقصه السلطة التنفيذية والمحاكم العمالية المتخصصة.

كما عرض في الندوة ريبورتاج لإنجازات الاتحاد ودوره في الساحة العمالية وابرز المشاريع والنشاطات التي قام بعملها واهدافة المستقبلية.

وفي نهاية اللقاء ترك باب النقاش والاستفسار للنساء الحاضرات اللواتي سألن عن قضايا ومشاكل عمالية تهمهن، وابدين سعادتهن بمثل هذه الندوات واللقاءات التي تهم المرأة العاملة وتزيد من وعيها بحقوقها وواجباتها.