الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
ابوعبيدة: مستعدون لحرب استنزاف طويلة ضد الجيش الاسرائيلي
ابوعبيدة: جيش العدو يتفاخر بجرائمه التي ارتكبها في غزة كإنجازات عسكرية
كلمة مصورة للناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"

بحث تعزيز الوقاية والسلامة في وسائل النقل والمواصلات في جنين

نشر بتاريخ: 11/01/2012 ( آخر تحديث: 11/01/2012 الساعة: 10:08 )
جنين-معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة جنين بالتعاون مع الجهات الشريكة والمؤسسات ذات العلاقة إجتماعاً في قرية حداد السياحية لبحث آلية تطبيق وتوفير متطلبات وإشتراطات الوقاية والسلامة العامة في وسائل النقل والمواصلات في المحافظة.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الإجتماع ضم كل من مدير دفاع مدني محافظة جنين المقدم مهندس سامي حمدان ومدير الوقاية والسلامة في دفاع مدني المحافظة النقيب يحيى كعبية ووكيل وزارة النقل والمواصلات الدكتور علي شعث ومراقب المرور العام جمال شقيرات ونائب مدير النقل على الطرق محمد حمدان وممثلين عن نقابة اصحاب شركات الباصات في الشمال، وذلك للوقوف على مدى توفير وتطبيق وتقيدهم بمتطلبات وإشتراطات الوقاية والسلامة العامة في وسائل النقل والمواصلات المختلفة.

واضاف التقرير أنه تم اطلاع الحضور على عمل الدفاع المدني والمهام المناطة به و الدور الذي يقع على الدفاع المدني في حفاظه على أرواح المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، والحديث عن خطة الطوارئ وخطط الدفاع المدني لمواجهة الكوارث والحوادث التي يعمل الدفاع المدني على بنائها وإعدادها بالشراكة مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والعمل على التنسيق معها تحسباً لاي طارئ .

فقد قال المقدم حمدان في كلمة ترحيبية ان الدفاع المدني يعمل على التنسيق المسبق مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص من اجل صب كل الامكانات المتاحة لديه في حفاظه على أرواح المواطنين وحماية ممتلكاتهم ، فيتم تنفيذ الجولات الميدانية على كافة المنشآت والمحلات التجارية والعمل على تعزيز متطلبات الوقاية والسلامة العامة فيها.

وأضاف أنه تم التنسيق مع دائرة النقل على الطرق لاجراء الجولات التفتيشية على المركبات بكافة انواعها والوقوف على مدى توفير اجراءات السلامة العامة فيها ، والتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات على عدم منح أي رخصة قياده لاي شخص الا بعد حصوله على دورة تدريبية في مجال تعامله مع حالات الطوارئ من قبل الدفاع المدني وذلك من اجل ضمان تمكينه من كيفية التعامل مع حالات الطوارئ ومدى تجاوبه في توفير شروط السلامة العامة في وسائل النقل.

من جهته أشاد د. شعث بدور الدفاع المدني من خلال اهتمامه بسلامة المواطنين وصون الارواح والممتلكات ورحب بفكرة الإجتماع ووافق الدفاع المدني في منح دورات تدريبية للأشخاص اللذين يتقدمون للحصول على رخصة قيادة قبل حصولهم عليها والتي تهدف الى رفع الجاهزية والوعي لديهم وإكسابهم خبرات ومهارات ومعارف عديده لمواجهة الحوادث والكوارث .

وأضاف جمال شقير الى ان السائقين بحاجة كبيرة الى الاستفادة من دورات تدريبية في مجال الدفاع المدني لتمكينهم من كيفية التعامل مع أي طارئ يواجهه في مركباتهم وفي جميع اماكن تواجدهم .

وقال محمد حمدان ان الدفاع المدني كفيل برفع الجاهزية لدى السائقين من خلال منحهم الدورات التدريبية اللازمه التي ترفع مستوى الوعي لديهم والتعرف على أنواع الحرائق وطرق إخمادها والمواد المستخدمة في الإطفاء إضافة إلى التطبيق العملي .

ومن جهتهم اكد ممثلي نقابة اصحاب شركات الباصات الى أنهم على استعداد كامل للتعاون التام لما فيه من مصلحة للوطن والمواطن ، ورحبوا بفكرة الدفاع المدني والعمل على تعميمها لكافة محافظات الوطن بشكل الزامي لضمان سلامة ارواح المواطنين وممتلكاتهم.