الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية تعقد اجتماعاتها الدورية في السويد

نشر بتاريخ: 26/11/2006 ( آخر تحديث: 26/11/2006 الساعة: 17:30 )
غوتنبورغ -معا- عقد في مدينة غوتنبورغ في السويد اجتماعات اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية ( السويد ، الدنمارك ، النرويج وفنلنده) في الفترة الواقعة بين 19 - 21 / 11 / 2006 بمشاركة، ممثل عن بيان الشتات وهو عضوّ اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشتات الفلسطيني الأخ محمود خزام ( أبو الفهد ) .

وقالت اللجنة في بيان وصل "معا" نسخة منه ان روح الاخوة سادت بين المشاركين، والثقة المتبادلة، والتوجه الجاد لبناء الرابطة الفلسطينية في الدول الاسكندينافية ، التي هي بمثابة أحد الأطر الجماهيرية الفلسطينية، التي يستطيع من خلالها الفلسطينيون المقيمون في الدول الإسكندنافية التعبير عن تطلعاتهم السياسية والثقافية والاجتماعية .

وقد عبّر أعضاء اللجنة التأسيسية للرابطة، خلال الاجتماعات، عن إصرارهم وعزمهم في المضي بخطوتهم التأسيسية استجابة لمتطلبات الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية، وتلبية لرغبات القوى السياسية والجماهيرية الفلسطينية والصديقة، وبما تقتضيه الضرورات الملحّة في تطور العمل الجماهيري الفلسطيني في العالم .

وناقش المشاركون في الاجتماعات جدول العمل المقترح ، ووقفوا عند بنوده الرئيسية تمثلت في مناقشة حالة العمل الجماهيري الفلسطيني في أوروبا ونموّه، والعقبات التي تعترض سبيل تطوره.

في سياق البحث والنقاش، وقف المجتمعون أمام بعض الظواهر الفردية في بعض الدول الإسكندنافية التي تحاول الترويج مجدداً لمشروع كيفيتاس الذي أسقطته الجماهير الفلسطينية في الدول الأوروبية .

وبحثت الاجتماعات الحالة التنظيمية والتأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية ، والشروع في انجاز الهيكلية التنظيمية التي من شأنها أن تساهم في إرساء البنية التنظيمية للرابطة .

واتفق المشاركون على إضفاء الصفة التحضيرية للجنة التأسيسية لحين انعقاد المؤتمر التأسيسي، وإصدار مشروع النظام الأساسي للمجلس الاستشاري ( البرلمان ) المشار إليه في البيان التأسيسي لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية، والتواصل مع الفعاليات الفلسطينية، لانتخاب أو اختيار أعضاء المجلس الاستشاري للرابطة.

في نهاية اللقاء، تمّ انتخاب صبري حجير من السويد، منسقاً عاماً لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية، كما انتخب الإعلامي الفلسطيني نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج ناطقاً رسمياً وإعلاميا لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية .

واتفق المشاركون في اللقاء على تحديد موعد اللقاء القادم خلال الثلاثة أشهر القادمة، على ألاّ يتجاوز شهر شباط 2007 .