الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء يستقبل وفد من الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 02:34 )
رام الله- معا- في اجتماع هـام التقى الاميـن العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم وعدد من اعضاء الامانة العامة رئيس مجلس الوزراء د. سلام فيّاض يوم امس الاول في مكتبه برام الله.

وقدم الامين العام حيدر ابراهيم والوفد المرافق شرحا مفصلاً عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية المتردية التي يعيشها العمال الفلسطينيين وتحدث عن العديد من القضايا الاقتصادية ذات العلاقة بالعمال حيث تم طرح آليات التخلص من ظاهرتي الفقر والبطالة وتنمية الموارد المادية التي توفر فرص عمل للعمال كما طرح الامين العام قضية عدد من التشريعات العمالية وخاصة قضية الحد الادنى للاجور والضمان الاجتماعي التي تعتبر من اساسيات توفير الحماية الاجتماعية للعمال الفلسطينيين.

كما تم بحث خطة التقشف المطروحة من قبل الحكومة والتي تتضمن عدد من المقترحات والسياسات التي من شانها ان تخفف العبء المادي عن الميزانية الخاصة بالسلطة الفلسطينية وقد قدم الامين العام عدد من المقترحات بخصوص الاسترشاد الحكومي والتخفيف من بعض المصاريف الزائدة لعدد من الوزارات والمؤسسات وبعض الشخصيات وطالب بالحد من ظاهرة البذخ الموجودة في الواقع الفلسطيني والتخلص منها والعمل على التخفيف من القيود الضريبية المفروضة على المواطنين كما قدمت من الاتحاد العام عدد من المقترحات بخصوص مقترح التقاعد المقترح برفع سن التقاعد وترك الخيار لكل المستفيدين من هذا التصور المقترح.

وقد اشاد رئيس الوزراء بهذه الزيارة التي اعتبرها مساهمة من الحركة العمالية الفلسطينية في رسم السياسات الاقتصادية في فلسطين وفي مساعدة الحكومة بالخروج من الازمة المالية الخانقة والديون التي تتراكم نتيجة الظروف السياسية والاقتصادية الناجمة عن سياسة الاحتلال الاسرائيلي.

وتحدث رئيس الوزراء د. سلام فياض عن بعض القضايا والاقتراحات التي ستساهم في رفع نسبة الاعتماد على الميزانية الفلسطينية والتقليل من حدة الاعتماد على المساعدات الخارجية.

وتحدث عن اهم البنود في قضية الخطة التقشفية مثل التقاعد المبكر الذي اكد رئيس الوزراء بانه لا زال في طور المناقشة والاقتراح وليس ملزما وغير مطبق حاليا بل سيتم دراسته والتشاور مع جميع اصحاب العلاقة.

كما تحدث عن رفع نسبة ضريبة الممتلكات واوضح المبررات الايجابية لها وتحدث عن ضرورة ضبط ومراقبة اسعار السلع الاستهلاكية.

ووعد رئيس الوزراء الوفد النقابي بدراسة جميع المطالب التي سلمها الوفد له ضمن مذكرة تتحدث عن عدد من المطالب العمالية من الحكومة الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء قد ناقش موضوع التامين الصحي للعمال وتضمينه في نظام التامين الصحي العام من اجل الحرص على توفير الحماية الصحية للعامل الفلسطيني .