الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة حول بناء سياسة التطوع وتطويرها في جمعية الجليل

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 09:45 )
جنين- معا- نظمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية في محافظة جنين دورة تدريبيه للادارة والعاملين فيها حول بناء سياسة التطوع وتطويرها في جمعية الجليل وذلك بدعم من برنامج الاغاثة الاجماعية بوكالة الغوث باشراف برنامج الاعاقة.

وتناول المدرب المجتمعي الاستاذ عبد السلام جرار تعريف التطوع واهميته، وتاريخ عمل التطوعي في فلسطين ودور المجتمع في بناء التطوع وتشجيع المتطوعين، وكذلك تنظيم العمل التطوعي وهيكلته، وتطرق معمقا الى معيقات العمل التطوعي والحلول المطلوبة.

وتناول المدرب فوائد العمل التطوعي ومجالاته ،وحول اشكال العمل التطوعي والاثار النفسية والاجتماعية والاجتماعية والاقتصادية للتطوع على مستوى الافراد والمنظمات المجتمعيه والمجتمع الحلي.

وتطرق المدرب الى المعايير المتبعة في بناء سياسة عامة للتطوع تناولت مقترحات من المشاركين المتدربين على ان تتضمن هذه المقترحات على المستويات الثلاث (الافراد ومنظمات المجتمع المدني والمجتمع المحلي)، وما هيه السمات الشخصية للمتطوعين، والمهارات اللازمة للمتطوعين، ومحاذير العمل التطوعي ،ومعاير قبول المتطوعين في جمعية الجليل .

وفي نهاية اللقاء تم توزيع مقترحات لبناء سياسة التطوع من قبل المدرب للنقاش من اجل تحديد سياسة واضحة ومحددة للتطوع قابلة للتطور ولبناء في الجمعية باستمرار من خلال وحدة عمل لشؤون التطوع.