الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تنفذ مشروعا لدعم الانتاج الحيواني بقيمة 3.5 مليون يورو

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 14:35 )
غزة - معا - كشفت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة، عن مشروع تنموي تعتزم الشروع به خلال الثلاثة أشهر المقبلة، يتم بموجبه دعم متضرري الإنتاج الحيواني، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتبلغ قيمتة (3.5) مليون يورو، ما يعادل 5 ملايين دولار بتمويل من "الإتحاد الأوروبي".

ويهدف المشروع الى دعم المتضررين، وتطوير مجال البنية التحتية للقطاع الحيواني، وإنتاج الأعلاف الخضراء المركزة، لاستهداف الشريحة المهمة من المزارعين.

وجاء ذلك خلال، ورشة عمل نظمتها الزراعة بمقر الجامعة الإسلامية، بعنوان "الإنتاج الحيواني والفرص والمعوقات"، في إطار إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة( 2010-2020 ) وضمن فعاليات "مؤتمر التنمية والمشاركة" لإعداد خطة متوسطة المدى لتنمية القطاع الزراعي (2012-2014).

ويذكر ان قطاع الإنتاج الحيواني في غزة تكبد خلال العدوان عام ( 2008) خسائر فادحة فاقت ملايين الدولارات، ويتطلب النهوض به ميزانيات ضخمة في ظل الحصار الإسرائيلي القائم، حيث تعاني غزة عجزاً في إنتاج اللحوم بلغ نسبته (90%) ما حدى بوزارة الزراعة العمل على سد الفجوة الغذائية للسكان الفلسطينيين، حيث يعتبر الاحتلال المعوق الوحيد أمام النهوض بالقطاع الحيواني، خاصة أن غالبية المزارع تتواجد في المناطق الشرقية للقطاع، التي تكون عرضة سهلة لجرافات الاحتلال وآلاته، وأنه يتحكم في المعابر والمنافذ لاستيراد الأعلاف، وارتفاع أسعارها.

ومن جهة أخرى، يوصي خبراء ومختصون، بضرورة وضع خطة أساسية لإرساء قواعد الإنتاج الحيواني، والعمل على التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية المتخصصة والجمعيات التسويقية للمنتجات الحيوانية، وإنشاء اتحاد تعاوني مسؤول، يبني جسور ثقة مع الوزارات للنهوض بالقطاع الحيواني وتشجيع الأبحاث العلمية المختصة في هذا المجال.