الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايران تحذر دول الخليج من رفع انتاجها النفطي لتعويض النفط الايراني

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 18:32 )
بيت لحم-معا- حذر مندوب ايران في منظمة "اوبيك" دول الخليج العربي من التعاون مع الدول الاوروبية ورفع انتاجها النفطي لتعويض النفط الايراني، حال تنفيذ الدول الاوروبية تهديدها بمقاطعة النفط الايراني .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الاحد، فقد اعتبر مندوب ايران في منظمة "اوبيك" علي خطابي تعاون دول الخليج مع الدول الغربية موقفا ضد ايران ، وفي حال رفعت هذه الدول انتاجها النفطي لتعويض النفط الايراني فعليها ان تتحمل النتائج في الخليج .

واضاف الموقع وفقا لمصدر ايراني كبير فانه لا يتوقع ان تتعاون دول الخليج مع الدول الغربية وتقوم بتعويض النفط الايراني حال فرضت مقاطعة من الدول الغربية على ايران ، مؤكدا ان الاوضاع في منطقة الخليج لن تتغير وسوف تستمر الامور كما عليها الان .

يشار الى ان دول الاتحاد الاوروبي سوف تصادق الاسبوع القادم على فرض مقاطعة على النفط الايراني، وتعتبر ايران الدولة الثانية في منظمة "اوبيك" من ناحية حصصها في انتاج وتصدير النفط ، وتحاول دول الاتحاد الاوروبي من خلال هذه الخطوة فرض مزيد من الضغوطات على ايران لوقف برنامجها النووي.

وهددت ايران اثر ذلك باغلاق مضيق هرمز والذي يعتبر شريان النفط العالمي ، وقد ردت الولايات المتحدة على هذا التهديد بأنها لن تسمح باغلاق المضيق .