الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة تدريبية بعنوان "الصحة النفسية وحقوق الإنسان" بالتعاون مع وزارة الأوقاف

نشر بتاريخ: 27/11/2006 ( آخر تحديث: 27/11/2006 الساعة: 15:18 )
غزة- معا- عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع دائرة التدريب بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم دورة تدريبية بعنوان "الصحة النفسية وحقوق الإنسان" بمشاركة 20 من أئمة المساجد.

وتستمر الدورة لمدة شهر بواقع 20 ساعة تدريبية ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الاختصاصين بالبرنامج، وذلك في قاعة وزارة الأوقاف بمدينة غزة.

وتشتمل الدورة على العديد من الموضوعات الهامة منها: مقدمة في الصحة النفسية، الدين والثقافة والصحة النفسية، دور رجال الدين في الصحة النفسية وفن التعامل مع الجمهور، الأمراض النفسية "القلق النفسي، الإكتئاب النفسي"، الصدمة النفسية، الضغط النفسي وطرق التعامل معه، التدخل في الأزمات، أثر الحزبية على النفسية الفلسطينية، وكذلك كيفية مواجهة السلوكيات الخاطئة "طرق الإقناع"تنمية السلوكيات الإيجابية وتطورها ووقاية المجتمع منها، وحل المشاكل بالطرق السلمية.

وافتتح الدورة د. زياد عوض نائب مدير دائرة التدريب والبحث العلمي بتقديم محاضرة حول الصحة النفسية المجتمعية وقد تناول المحاضر تعريف الصحة النفسية والمرض النفسي ووسائل العلاج والعمل المجتمعي وتحدث عن فلسفة برنامج غزة للصحة النفسية في العمل في المجال المجتمعي وكذلك تحدث عن الفريق المعالج وتكويناته وأعضائه ودور كل شخص وفلسفة الصحة النفسية المجتمعية كنظرية حديثة في إيصال الخدمة النفسية المجتمعية للمرضى في أماكن توجدهم بالإضافة إلى نشر الوعي النفسي والإرشادي كإجراء وقائي في المجال النفسي والمجتمعي.