الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالتعاون مع جمعية الشابات المسلمات: رابطة علماء فلسطين تعقد أولى حلقات تعليم مناسك الحج للنساء

نشر بتاريخ: 27/11/2006 ( آخر تحديث: 27/11/2006 الساعة: 16:20 )
غزة- معا- عقدت رابطة علماء فلسطين بالتعاون مع جمعية الشابات المسلمات، حلقة تعليمية لمناسك الحج بحضور حشد من السيدات الراغبات في أداء فريضة الحج لهذا العام، وذلك في مصلى النساء بمسجد التقوى بمدينة غزة، بمشاركة الدكتور حسن الجوجو عضو مجلس إدارة الرابطة.

وتخلل اللقاء التعليمي شرح مفصل لشعائر الحج وأركانه وسننه، إضافة إلى استعراض بعض الأخطاء التي يقع بها بعض الحجاج، علاوة على التطرق لمكانة الحج في الإسلام وأجره وفضائله، حيث بينّ د. الجوجو وجوب إخلاص النية لله عز وجل والابتعاد عن الرياء، مؤكداً ضرورة المبادرة إلى التوبة الصادقة قبيل الخروج لأداء فريضة الحج، مستعرضاً شروط التوبة سواء كانت متعلقة بالذنوب بين العبد وربه أو بين العبد وسائر الناس.

وكانت رابطة علماء فلسطين قد أعلنت عن انطلاق حملتها السنوية لتعليم مناسك الحج، والتي من المقرر أن تشمل معظم مناطق قطاع غزة، بمشاركة نخبة من العلماء والدعاة.

وأوضح عضو مجلس إدارة رابطة علماء فلسطين أن النبي صلى الله عليه وسلم حث المسلمين على أداء مناسك الحج لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، مشيراً إلى أن الحج يقوي الإيمان ويغرس في النفس روح العبودية الكاملة والخضوع الصادق.

كما استعرض د. الجوجو بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ذات العلاقة بفريضة الحج وآدابها. وقام بالتعليق على فيلم وثائقي عن مناسك الحج تم عرضه خلال اللقاء، إلى جانب إجابته على أسئلة المشاركات في اللقاء.

وأكد أن رابطة علماء فلسطين تهدف من خلال حملة تعليم مناسك الحج توضيح كيفية أداء المناسك بصورة صحيحة، وقال: نسعى إلى بيان الآداب التي ينبغي أن يتمثل بها ضيوف الرحمن خلال أداء مناسك وشعائر الحج، ونهتم بتوضيح بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الحجاج وبيان الأحكام الشرعية لكثير من المناسك في ظل هذا العدد الهائل من الحجيج ".

جدير بالذكر أن رابطة علماء فلسطين، نفذت العام الماضي حملة توعية وتعليم لمناسك الحج في معظم مناطق قطاع غزة، وذلك بمشاركة نخبة من العلماء والدعاة البارزين.