الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر العدد (44 ) من مجلته البرلمانية

نشر بتاريخ: 17/01/2012 ( آخر تحديث: 17/01/2012 الساعة: 13:14 )
عمان- معا- أصدر المجلس الوطني الفلسطيني، العدد "43" من مجلته البرلمانية (المجلس) وهي دورية فصلية تصدر في عمان.

وقد تصدر العدد كلمة الافتتاح لسليم الزعنون رئيس المجلس، أكد فيها أن مشاركة جميع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في اجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير في القاهرة في نهاية الشهر الماضي ولأول مرة يعتبر بمثابة البداية التي أعادت للشعب فلسطيني وحدة القيادة والهدف، ومنحته أملا جديدا في انجاز حقوقه في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، وأعطت زخما قويا لانطلاقة الثورة الفلسطينية التي نحتفل بذكراها السابعة والأربعين.

وأكد الزعنون تلك الخطوة شكلت تقدما استراتيجيا على طريق صهر كل الطاقات وتجميع مختلف عناصر القوة للشعب الفلسطيني، وهي تعكس إصرارا على حماية شرعية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وهي( الضمانة لتحقيق حقوقنا ومواجهة عدونا الذي استفاد كثيرا من استمرار الانقسام، وبدأ يفرض شروطا جديدة على قيادتنا وشعبنا، وفتح المجال واسعا أمام عملية تسريع و تطبيق سياسة الاستيطان في الوقت الذي وفر فيه الحماية لإرهاب المستوطنين أن يتمادى ضد أرضنا وشعبنا، وليس بعيدا عن ذلك فقد أوغل في إجراءاته التهويدية بحق القدس وأهلها).

وجدد الزعنون التأكيد على أن الثبات والإخلاص ومواصلة الجهود الصادقة من كل الأطراف لإنجاح وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وما تم إصداره من قرارات في اجتماعات الاطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المكلفة بتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، هو التحدي الذي يواجهنا جمعيا، فلا رجعة للخلف أبدا، داعيا الى الوقوف موحدين ضد الأصوات مع قلتها التي تحاول إطالة أمد هذا الانقسام وعرقلة تنفيذ المصالحة على الأرض، وأن يكون هناك جهد فلسطيني مشترك وسنستمر في النضال في كل المجالات لمواجهة الاحتلال وعدوانه المتصاعد، ولن نفقد الأمل بالحرية والاستقلال، مهما اشتدت الضغوط وتعددت التهديدات وتنوعت.

كما تضمن العدد ملفات أخرى مهمة من بينها: ملف نشاطات رئيس المجلس إلى جانب ملف اجتماعات أعضاء المجلس ولجانه في رام الله وعمان، إضافة إلى النشاطات البرلمانية الدولية للمجلس الوطني.

وتضمن العدد أيضا ملف المصالحة الفلسطينية وما صدر من قرارات في اجتماع القاهرة الأخير ، إلى جانب ملف اعتماد المجلس الوطني اعتماد شريكا من اجل الديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، إضافة الى ملف حول استحقاق أيلول عدد من الدراسات والأدبيات ذات الصلة بهذا الموضوع .

وتناول العدد بالبحث ملف تفعيل المجلس الوطني الفلسطيني وتنشيط دوره في ضوء الحراك الوطني الفلسطيني الحالي، وتضمن العدد ملفا حول اجتماعات لجنة الدستور الفلسطيني برئاسة سليم الزعنون، والمكتب الدائم للمجلس الوطني الفلسطيني.

وتضمن العدد كذلك ملفا خاصا حول الاستيطان في مدينة القدس في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة برئاسة نتنياهو وتهويد التعليم الفلسطيني في المدينة المقدسة، وملفا آخر حول الذكرى السابعة لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات.

وأشتمل العدد كذلك على ملف حول الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وملف الاستيطان، أما ملف الدراسات والتقارير فقد عالج مواضيع من أبرزها: جرائم المستوطنين بموجب القانون الدولي الإنساني بقلم د. كمال قبعه باحث وخبير في القانون الدولي ودراسة أخرى عن الدولة الفلسطينية على الأجندة الأممية...! بقلم نواف الزرو.