الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادخال نحو 51 الف شاحنة عبر معبر كرم ابو سالم التجاري العام الماضي

نشر بتاريخ: 18/01/2012 ( آخر تحديث: 18/01/2012 الساعة: 23:43 )
غزة – معا – أعلن نظمي مهنا رئيس هيئة المعابر والحدود في السلطة مساء اليوم الأربعاء دخول نحو 51 ألف شاحنة محملة بالبضائع من الأسواق الإسرائيلية والضفة والخارج إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال العام الماضي.

وقال مهنا في حديث ل"معا" ان المعدل اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل غزة دون احتساب أيام الإغلاق نحو 138 شاحنة، مشيرا إلى ان عدد الشاحنات التي تمر عبر معبر المنطار قبيل منتصف عام 2007كانت تتجاوز الـ 600 شاحنة يوميا إضافة إلى ما كان يصدر".

وأشار رئيس هيئة المعابر خلال حديثة عن احصائية العام الماضي إلى ان إجمالي عدد الشاحنات الواردة إلى قطاع غزة عبر معبري المنطار وكرم أبو سالم خلال العام 2010 "38509" شاحنات، مبينا ان 7752 شاحنة عبر المنطار و 30757 عبر كرم أبو سالم.

وأوضح ان إسرائيل انتهجت سياسة إغلاق المعابر والعقبات الجماعي منذ بداية انتفاضة الأقصى واستخدام المعابر وسيلة ضغط على الشعب الفلسطيني لتحقيق أهدافها السياسية والأمنية.

وتابع:" ان وضع المعابر تأزم إلى أقصى درجاته بعد أحداث حزيران 2007 وبدأت إسرائيل تضييق الخناق على سكان القطاع عن طريق إغلاق المعابر بشكل منظم ولفترات طويلة تحت حجج وأسباب أمنية وانه لا يوجد شريك يعمل مقابلهم على المعابر التجارية".

وأردف ان فتح المعابر أصبح بشكل جزئي وقام الجانب الإسرائيلي بإغلاقها تدريجيا بدء من معبر الشجاعية "ناحل عوز" المخصص لنقل المحروقات ثم "صوفا" المخصص الحصمة ثم "المنطار" اكبر معابر القطاع التجارية"، مشيرا إلى ان معبر بيت حانون يعمل جزئيا لعبور التجار والمرضي والحالات الإنسانية بأعداد محدودة.

وبين ان معبر كرم أبو سالم التجاري يعد المعبر الوحيد الذي يتم إدخال البضائع من خلاله إضافة إلى المحروقات والحبوب والمواد الإنشائية للمشاريع الممولة دوليا.

وقال مهنا ان إجمالي عدد الشاحنات التي دخلت قطاع غزة خلال العام الماضي عبر معبر كرم أبو سالم بلغت 50 ألفا و677 شاحنة منها ما يزيد عن 20 ألف وردت من الأسواق الإسرائيلية والخارج و 8 آلاف من الضفة الغربية فيما بلغت عدد الشاحنات المحملة بالمستلزمات الزراعية من إجمالي العدد المذكور نحو 6 آلاف شاحنة والمساعدات الإنسانية نحو 4 آلاف شاحنة والمحملة بالحبوب والأعلاف قرابة 6 آلاف شاحنة ونحو 7 آلاف شاحنة محملة بالحصمة.

وأضاف انه تم توريد نحو 36 ألف طن من الغاز ونحو 173 ألف لتر من البنزين و695 ألف لتر من السولار ، كما تصدير حمولة 269 شاحنة من المنتجات الزراعية منها 84 شاحنة زهور 184 من التوت الأرضي و12 شاحنة من الخضار.

ولفت إلى ان كمية الحبوب والأعلاف التي تم إدخالها خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين عبر معبر المنطار قبيل إغلاقه كليا بلغ 2221 شاحنة فيما تم ادخال837 شاحنة محملة بالحصمة عبر معبر صوفا بشكل استثنائي خلال شهري آذار وأيار الماضيين.