الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يستقبل وفد ملتقى شباب عائدون الاول

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 09:38 )
نابلس- معا- استقبل محافظ نابلس اللواء جبرين البكري في مكتبه وفدا من ملتقى شباب عائدون الاول الذي يضم شبابا من مخيمات لبنان وسوريا والاردن ينشطون في مجال حق عودة اللاجئين الى ديارهم، بحضور نائب المحافظ عنان اتيرة، وتيسير نصر الله مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة، واحمد شامخ مسؤول لجنة خدمات مخيم بلاطة ومن المكتب التنفيذي للاجئين ناصر شرايعة ومحمد عليان ومن دائرة اللاجئين ياسر ابو كشك.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ البكري بالوفد الضيف مشيدا بدور شباب مخيمات اللجوء في الحفاظ على الهوية الوطنية وتاكيد حق العودة، واستعرض اللواء البكري واقع المعناة الذي عانته محافظة نابلس خلال الانتفاضة الثانية جراء الحصار المستمر لها طيلة 8 سنوات مشيرا الى ان المحافظة التي صمدت امام الاجتياحات والاغلاق والحواجز ستصمد الان امام الاعتداءات المتمادية التي تقوم بها قطعان المستوطنين والتي تطال الاهالي ومساكنهم وممتلكاتهم ومزروعاتهم ودور العبادة والمدارس ، مضيفا ان تصاعد هجمات المستوطنين مرتبط بشكل وثيق بالدعم السياسي الذي يتلقاه المستوطنون من المستوى السياسي ولا سيما ان برنامج حكومة اليمين الحالية تدعم دون حدود حركات المستوطنين.

وتطرق البكري الى حالة التعايش الاخوي المميزة ما بين ابناء الديانات الثلاث الاسلام و المسيحية و السامريين في المحافظة ، مؤكدا ان المحافظة بدات بالتعافي والانطلاق مجددا منذ اربع سنوات تقريبا لكي تتبوا مكانتها التي كانت قبل الانتفاضة باعتبار نابلس عاصمة الاقتصاد والمال ، منوها الى ان المحافظة قامت بجهود مكثفة مع الجهات الدولية والمانجين ومع الحكومة الفلسطينية والمستثمرين الفلسطينيين من القطاع الخاص وعلى اساس الخطة الاستراتيجية التنموية التي انجزتها المحافظة.

وتطرق البكري الى الوضع الامني في المحافظة مؤكدا ان المحافظة تعيش في كنف سيادة القانون وتقوم الاجهزة الامنية الفلسطينية بدورها على اكمل وجه ، وليس هناك من استثناء لاحد ممن يتجاوزون القانون.

وختم البكري مداخلته بالتاكيد على الثوابت الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم استنادا للقرار 194 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في حدود الربع من حزيران وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره تحدث ماجد فانوس رئيس الوفد من مجموعة عائدون سوريا حيث اعرب عن شكره وتقديره العميق للمحافظ وطاقم المحافظة ومؤسسسات المحافظة لما لقيه الوفد من حفاوة في الاستقبال مضيفا ان ملتقى شباب فلسطين الاول الذي تشكل منذ 12 عاما كان يخطط لمثل هذا الزيارة منذ انشائه مضيفا انهم يسعون لكي يكون لقاء سنويا لما له من اهمية في التواصل بين ابناء الشعب الواحد في الداخل والخارج، مشيرا الى ان شعار ملتقى شباب عائدون هو يد بيد نبني عودتنا واليوم نقول يد بيد نبني كرامتنا، ويد بيد نبني دولتنا ، مشيدا بدور الشباب في مخيمات الشتات والذي يشكل رافعة وطنية وثقافية مهمة لتاكيد حق العودة.

جدير بالذكر ان الوفد الذي وصل الى مدينة نابلس الساعة العاشرة صباحا قام بجولة شملت مخيم عسكر القديم حيث زار مقر لجنة خدمات المخية وكان في استقباله هناك مسؤول لجنة الخدمات في المخيم نضال الرمحي واعضاء اللجنة الذي قدم شرحا عن المخيم، بعدها قام الوفد بجولة في ارجاء المخيم.

وفي مدينة نابلس زار الوفد حديقة سما نابلس والبلدة القديمة لنابلس واطلعوا على معالمها الاثرية والتاريخة، ثم قاموا بعدها بالتوجه الى مخيم بلاطة حيث زار الوفد كنيسة بئر يعقوب وبيت النائب السابق الاسير حسام خضر، ليختموا زيارتهم للمحافظة بزيارة مركز يافا الثقافي حيث تناولوا طعام الغداء وشاهدوا عروضا فنية وفقرات تراثية شيقة.

جدير بالذكر ان زيارة وفد ملتقى شباب عائدون الاول الى محافظات الوطن تم بترتيب من المكتب التنفيذي لللاجئين التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية.