الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب الشوا تلتقي مبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 13:23 )
غزة- معا- التقت النائب راوية الشوا عضو المجلس التشريعي المستقل، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط السيد روبرت سيري، لبحث حول الأوضاع السياسية التي تمر بها المنطقة وكذلك الأوضاع الاقتصادية في فلسطين بشكل عام.

وتم التركيز خلال اللقاء على أهمية دور الرباعية في مجال فتح آفاق سياسية تتيح فرص أكثر من اجل السلام علي أسس الشرعية الدولية .

وقالت الشوا نود أن نذكر الرباعية الدولية بأن الأزمة في قطاع غزة ليست في كمية الأرز والأسمنت وغيرها من السلع التي تسمح إسرائيل بدخولها. بل إن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة هي نتيجة مباشرة للحصار غير القانوني الذي تفرضه إسرائيل، مشددة علي ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة فورا وليس تخفيفه.

وتطرقت الشوا إلى الآثار السلبية المترتبة في حصر المعابر في معبر واحدٍ وحيد" كرم أبو سالم"، مما أدي إلي تراجع في النشاط التجاري وارتفاع ملحوظ في كلفة البضائع والمنتجات المحلية المختلفة، مطالبة المجتمع الدولي للعمل علي فتح معبر خاص بالبضائع بين مصر وفلسطين تكون إدارته خارج نطاق السيطرة الأمنية الإسرائيلية,والعمل علي إنهاء تعثر قضية التصدير من وإلي قطاع غزة ,وحرمان القطاع من تبادل تجاري طبيعي يزيد من الدخل الوطني.

كما طالبت المسئول الكبير العمل علي ربط القطاع والضفة الغربية عبر الطريق الآمن "ترقوميا" ,وربط القطاع عبر إنشاء سكة حديدية فوق, أو تحت الأرض .وصولاً إلي مصر , وتحسين منشئات المسافرين علي المعبرين الفلسطيني والمصري , لأن المواطن الفلسطيني يستحق شئ أفضل مما هو موجود .

وقد أكد مسئول الرباعية روبرت سيري بأن الأمم المتحدة قامت وتقوم بجهود مشهود لها في رفع المعاناة بقدر ما يسمح به الواقع السياسي في المنطقة .

وشكرت النائب الشوا السيد سيري , واعتبرت زيارته إلي قطاع غزة فاتحة خير لتحسين واقع رفع الحصار عن المدنيين.