الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لموظفي شركتي القدس والمتحدة للمصاعد في مجال السلامة

نشر بتاريخ: 21/01/2012 ( آخر تحديث: 21/01/2012 الساعة: 18:48 )
رام الله- معا- نظم المركز الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية يوم أمس السبت الموافق 21/1/2012 ورشة عمل لموظفي شركتي القدس والمتحدة للمصاعد في مجال السلامة والصحة المهنية.

وتمحورت الورشة حول مواضيع متعلقة بالسلامة والصحة والمهنية , وأهمية تطبيقها , كما وهدفت إلى التوعية والتثقيف بالأخطار الناتجة عن عدم الالتزام بقواعد وشروط السلامة المهنية وتفعيل الجانب القانوني إضافة إلى تحفيز الشركات العاملة في قطاع البناء والمصاعد بأخذ مبادرات جادة للتقليل والحد من عدد الحوادث الحاصلة نتيجة ذلك.

حضر الورشة ممثلون عن الدفاع المدني ووزارة العمل ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وموظفي الصيانة والتركيب في كلتا شركتي المصاعد .
وقد أكد مدير المركز " معاذ موقدي " أهمية الورشة في التوعية بشروط السلامة والصحة المهنية وتوفير معدات العمل المتعلقة بالتركيب والصيانة وسط غياب لتشريعات وقوانين إشرافية ورقابية وغياب للدور الإعلامي في تسليط الضوء على هذه القضايا. داعيا إلى إيجاد آليات تجبر المقاولين والشركات على تأهيل موظفيها وتأمينهم في العمل.

ولفت موقدي إلى أن عدد الحوادث والإصابات في قطاع البناء والمصاعد في ازدياد لعدم إتباع شروط السلامة الكافية، مطالبا برفع كفاءة العامل عبر العديد من البرامج التأهيلية والتدريبية وورشات العمل.

من جانبه، بين مسؤول شعبة المصاعد في مؤسسة المواصفات والمقاييس "عدنان الحسن" خطورة الإصابات الناتجة بسبب الإهمال والتقصير في السلامة العامة والمهنية، مشيرا أيضا إلى تزايد حالات الوفاة بسبب ذلك، داعيا إلى تفعيل الدور الرقابي والتفتيشي في أماكن العمل والتأكد من تطبيق القواعد المهنية وشروط الأمان والسلامة.

ولفتت مسؤولة قسم التشغيل في الدفاع المدني " حنان بوزية " إلى دور الدفاع المدني في إعداد الورشات التدريبية والتوعية في هذا الجانب لتوفير المعدات الوقائية والرقابة الداخلية في مجال قواعد السلامة.

شدد كل من " نائل الصيفي " نائب مدير عام المتحدة للمصاعد و"أحمد حمادة " مدير الدائرة الفنية في شركة 'القدس للمصاعد ,على أهمية توافر عامل الخبرة للفنين العاملين في هذا القطاع والذي من شأنه التقليل من عدد الحوادث، لافتا إلى أن زيادة عدد الأبنية وغياب الرقابة دفع بعض الشركات إلى الاستعانة بفنيين غير مؤهلين.

وبين حمادة أن عدم جاهزية بعض المباني والأخطاء في عملية التصميم تساهم كثيرا في وقوع مثل هذه الحوادث، داعيا الجهات المتخصصة إلى ممارسة دورها وتفعيل عمل مراقبيها.

من جهته، أكد مدير عام التفتيش وحماية العاملين في وزارة العمل " عبد الكريم دراغمة " ، ضرورة التزام الشركات والمؤسسات بتطبيق شروط السلامة المهنية لما فيه من مصلحة الطرفين.