الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإهمال وتسرب الغاز وراء اشتعال النيران داخل منزل في قلقيلية

نشر بتاريخ: 21/01/2012 ( آخر تحديث: 21/01/2012 الساعة: 23:16 )
محافظات- معا - أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة قلقيلية اليوم النيران التي إندلعت داخل مخزن في أحد المنازل بحي القرعان في المدينة نتيجة للإهمال وتسرب الغاز من الإسطوانة .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الحريق اشتعل في إسطوانة الغاز والفرن وإمتداده لبعض الأجهزة الكهربائية وخزانة ملابس داخل التسوية والمستودع في المنزل ، وهرع الطاقم لإخماد النيران وتمكن من السيطرة على النيران ومحاصرتها والحد من امتدادها ووصولها إلى مساحة أكبر وتأمين المكان وإضافة لتلوث التسوية بالدخان والسناج .

وأضاف التقرير أن سبب الحريق تسرب للغاز من الخرطوم الواصل بين جهاز الفرن والإسطوانة الأمر الذي تسبب بإندلاع النيران وإشتعالها في المنزل ومحتوياته .

ويهيب الدفاع المدني بالمواطنين التقييد باشتراطات الوقاية والسلامة العامة ووسائل الحيطة والحذر خصوصاً في فصل الشتاء و التعامل مع المدافئ والحرص على إبقائها بعيدة عن متناول أيدي الأطفال ووضعها في مكان آمن في المنزل بعيداً عن الستائر والأثاث وتجنب الأحمال الزائدة على التيار الكهربائي والتفقد الدوري لإسطوانات وخطوط الغاز ومعالجة التسرب ، حفاظاً على حياتهم وممتلكاتهم . م ي

تماس كهربائي في سخان المياه يسبب حريق مننزل في جنين
وفي جنين أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة جنين اليوم النيران التي إندلعت في احد منازل حي المراح في المدينة نتيجة للتماس الكهربائي .

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني ان الطواقم هرعت بعد إستلام بلاغاً من قبل المواطنين يفيد عن حريق منزل ، على الفور توجهت الطواقم الى مكان الحادث فتبين ان دخان كثيف ينتشر في المنزل فقد عمل الطاقم على الإستطلاع والبحث عن مصدر النيران فقد كانت مشتعلة في الحمام نتيجة تماس كهربائي في سخان الماء ( الأتمور ) أدى لإنفجاره وإشتعال النيران فيه وفي حمام المنزل فتم فصل التيار الكهربائي ومحاصرة النيران واخمادها والحد من إمتدادها الى باقي ارجاء المنزل وإخلاء جهاز التسخين إلى الخارج وتأمين المنزل .

وبهذا أهاب الدفاع المدني على ضرورة اختيار التمديدات الكهربائيه ذات الجودة والعمل على اجراء الصيانة الدورية اللازمة للتمديدات الكهربائية وعدم تحميل الكهرباء حمل زائد الأمر الذي يؤدي الى عواقب لا تحمد عقباها .

إستخدام خاطئ للمدفأة يتسبب في إحتراق منزل بمدينة دورا جنوب الخليل
وفي الخليل إندلعت مساء اليوم نيراناً داخل أحد المنازل في حي سنجر بمدينة دورا جنوب الخليل نتيجة الإهمال في إستخدام وإستعمال المدفأة .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الحريق اشتعل في شرفة أحد المنازل في مدينة دورا نتيجة إستخدام خاطئ لمدفأة الحطب ؛ فهرعت الطواقم وباشرت بالحد ومحاصرة النيران بعد فصل التيار الكهربائي عن المنزل من المأخذ الرئيسي له وإخماد النيران مستخدمين مطفئات الحريق اليدوية وحصر الأضرار في محتويات شرفة المنزل من أدوات وكنب وأثاث ومنع إمتداد النيران ووصولها إلى مساحة أكبر وتأمين المكان . م ي

إصابة طفل بالإختناق نتيجة إستخدام خاطئ لموقد حطب داخل المنزل جنوب نابلس

وفي نابلس تمكنت طواقم الدفاع المدني في مركز بورين بمحافظة نابلس من إنقاذ حياة مواطن وإخلاءه من منزله نتيجة إختناقه بعدإستخدام موقد حطب داخل المنزل .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني ان الطواقم هرعت للمنزل المذكور بعد تلقيها بلاغ عن دخان كثيف داخل المنزل نتيجة إستخدام وإدخال موقد حطب "كانون" إلى المنزل الأمر الذي أدى لإصابة طفل بحالة إختناق فعمل الطاقم على تحرير وإخلاء الطفل وتقديم الإسعاف الأولي له وتسليمه لإسعاف الهلال الذين قاموا بنقله للمستشفى ، ثم قام اللطاقم بتهوية المنزل وإرشاد سكانه بطرق الإستخدام الآمن للمدافئ وإعطائهم التعليمات والإرشاد للحد من مخاطر هذا النوع من المدافئ .

إخلاء سكان منزل في بيت جالا نتيجة دخان كثيف من مدفأة الحطب
وفي بيت لحم أخلت طواقم الدفاع المدني في محافظة بيت لحم سكان منزل في مدينة بيت جالا نتيجة عودة دخان كثيف من مدفأة الحطب إلى المنزل والعمل على تهوية المنزل وتأمينه .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني ان الطواقم هرعت للمنزل المذكور بعد تلقيها بلاغ عن دخان كثيف داخل المنزل نتيجة إستخدام مدفأة حطب وعودة الدخان للمنزل ، فعمل الطاقم على تحرير وإخلاء سكان المنزل وتأمينهم والتأكد من سلامتهم ومن ثم تهوية المنزل ومعالجة عودة الدخان وتصريفه خارج المنزل وإرشاد سكانه بطرق الإستخدام الآمن للمدافئ وإعطائهم التعليمات والإرشاد للحد من مخاطر المدافئ والتعامل والسلوك الصحيح والسليم لإستخدامها .

نفوق 7000 طير دجاج نتيجة حريقاً داخل المزرعة في كفر راعي بجنين
وفي جنين أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة جنين اليوم النيران التي إندلعت في احد مزارع تربية الدواجن في قرية كفر راعي بالمحافظة نتيجة الإستخدام الخاطئ للمدفأة وتسرب الغاز منها .

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني ان الطواقم هرعت بعد إستلام بلاغاً من قبل المواطنين يفيد عن حريق داخل المزرعة والبركس ، على الفور توجهت الطواقم الى مكان الحادث فتبين ان دخان كثيف ينتشر فيها فقد عمل الطاقم على الإستطلاع والبحث عن مصدر النيران ، كانت مشتعلة في الأعلاف والأدوات والمشارب والطيور فقد تم فصل التيار الكهربائي ومحاصرة النيران واخمادها والحد من إمتدادها الى باقي ارجاء المزرعة بعد نفوق 7000 طير نتيجة الحريق والدخان الكثيف .

وبهذا أهاب الدفاع المدني على ضرورة اختيار التمديدات الكهربائيه ذات الجودة والعمل على اجراء الصيانة الدورية اللازمة للتمديدات الكهربائية وعدم تحميل الكهرباء حمل زائد الأمر الذي يؤدي الى عواقب لا تحمد عقباها ، مع التقيد بتطبيق إشتراطات الوقاية والسلامة العامة داخل مثل هذه المناطق والمزارع والتقيد بالإستخدام الآمن للمدافئ بمختلف أنواعها وتفقدها بين الحين والآخر لضمان الوقاية والسلامة دائماً.

إصابتين نتيجة حادث سير على طريق الشاجنة قرب الظاهرية في محافظة الخليل
وفي الخليل أصيب مواطنين برضوض وجروح متوسطة نتيجة حادث سير بين مركبتين في واد الشاجنة قرب مدينة الظاهرية بمحافظة الخليل.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الطواقم عملت على إخلاء وتحرير المصابين نتيجة حادث سير بين مركبتين من نوع مارسيدس شحن وسكودا الذي وقع على الشارع الرئيس في منطقة واد الشاجنة ، فقد عمل الطاقم على تقديم الإسعاف الأولي لهم وتسليمهم لمركبات الإسعاف وإزالة الزجاج والزيوت من أمام حركة المرور .

ويهيب الدفاع المدني بالسائقين ويدعوهم لتفقد المركبات وعمل الصيانة اللازمة لها وخصوصاً المكابح وتجنب السرعة الزائدة والتجاوز الخاطئ والحذر من الإنزلاق والتدهور.

احتراق حافلة نقل ركاب في بلدة جبع جنوب جنين
وفي جنين تمكنت طواقم الدفاع المدني في محافظة جنين اليوم من إخماد النيران التي نشبت في حافلة نقل ركاب تعود لشركة باصات صانور في بلدة جبع جنوب جنين .

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني هرعت الطواقم من مركز جبع إلى موقع إحتراق الحافلة في البلدة ، وعند الوصول تبين أن النيرن مشتعلة في الحافلة من الداخل وهي متوقفة فعمل الطاقم على محاصرة النيران والحد من إمتدادها وإخمادها وتأمين محيط الحافلة ، وعند تفقد موقع الحادث قبل مغادرته وتسليمه للشرطة تم العثور على زجاجات وقود وزيت داخل الحافلة.

وأضاف التقرير أن التحقيق لا يزال مستمراً من قبل الطواقم والجهات المختصة للوقوف على أسباب وملابسات إندلاع النيران داخل الحافلة أهي بفعل الحرق العمد والإعتداء أو غير ذلك.

إحتراق مركبتين عمداً إثر شجار في بلدة خاراس بمحافظة الخليل
وفي الخليل أخمدت طواقم الدفاع المدني في مركز بيت أولا بمحافظة الخليل اليوم النيران التي إندلعت بمركبتين في بلدة خاراس تعود لعائلة الحروب نتيجة خلاف وشجار بين عائلتي الحروب وسعايرة.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني عن إشتعال النيران في المركبات ؛ فهرع الطاقم وعمل على حصر الأضرار والحد من إمتداد اللسنة اللهب لباقي المركبات المصطفة في مرآب بالبلدة وعددها عشرين وحمايتها من الإحتراق إضافة لتسليم موقع الحادث والحريق والإعتداء للشرطة.