الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات في بيت أولا تطلق قطار الحكم الصالح في البلدة

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 11:13 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بيت أولا غرب الخليل، ورشة عمل ( الحكم الصالح وحقوق الإنسان )، تم خلالها الاتفاق على ابرز الاحتياجات التدريبية لمؤسسات المجتمع المدني لإنجاح حملات الضغط التي سيتم تنفيذها في البلدة بالتعاون مع بلدية بيت أولا.

وشارك في الورشة المنعقدة في قاعة نادي ثقافي بيت اولا، ممثلون عن جمعية الرحمة والنادي النسوي وجمعية تنمية الشباب النادي الثقافي وعدد من المهتمين والمهتمات بعمل المؤسسات.

وفي البداية رحب جمال طلب العملة رئيس النادي الثقافي بالمشاركين وبالمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، مشيرا إلى أهمية العمل المؤسساتي والتكامل في تأدية الرسالة تجاه المواطن، واكد على اهمية خروج العمل في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان من المجال النظري الى افق العمل الميداني على الارض بإشراك كافة شرائح المجتمع المحلي فيه.

وقد ناقش المجتمعون ضرورة تعزيز مفاهيم المواطنة والعمل ضمن منظومة الحقوق والواجبات المترتبة على هذا المفهوم لتعزيز الانتماء للوطن وللعمل العام وتوسيع هامش الديمقراطية وحقوق الانسان، كما بحث المشاركون ضرورة تعزيز ثقافة القانون واليات تطبيقه وربط المصالح الخاصة للمواطنين بالمصلحة العامة ما يعزز ويطور المشاركة المجتمعية ومفاهيم المساءلة والمتابعة والشفافية في مؤسسات العمل الأهلي والرسمي.

وحدد المجتمعون عدة قضايا ومهارات ستكون على قائمة المواضيع التدريبية التي ستتضمنها خطة العمل ومن ابرزها المواطنة والديمقراطية ـ المجتمع المدني وادواره، بناء المؤسسات، منظمومة القوانين وخاصة قانون الهيئات المحلية، حملات الضغط والمناصرة والإعلام.

وخرجت الورشة بتشكيل لجنة متابعة تكون مهمتها التنسيق والإعداد لتنظيم الأنشطة والفعاليات والعمل على إشراك جميع فئات ومؤسسات المجتمع المحلي في بيت أولا ضمن المشروع الهادف لتعزيز المشاركة المجتمعية وجعل المواطن شريكا في اتخاذ القرار وتحمل المسئولية بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

وستعمل لجنة المتابعة على تنظيم لقاء موسع لكافة القطاعات في البلدة للخروج بخطة عمل يجري العمل على تنفيذها خلال العام 2012 بحيث تتوج بتنظيم حملة ضغط ناجحة تستهدف تحقيق ابرز الاحتياجات التي ستحددها الورشة الموسعة كمبادرة من قبل مؤسسات البلدة.

وقال زهير طميزه منسق مشروع الحكم الصالح في المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، إن الورشة جاءت ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية المشاركة والحكم الصالح المبني على حقوق الإنسان والذي ينفذه المركز في جميع محافظات الضفة الغربية للسنة الثانية على التوالي بدعم من مركز تطوير المؤسسات الأهلية - NDC.