الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تمنع جنودها من السفر المجاني في القطارات

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 16:19 )
بيت لحم- معا- بدأ اليوم الاحد تطبيق خطة وزارة المواصلات الاسرائيلية بتخفيف الازمة الصباحية التي تشهدها سفريات قطارات اسرائيل، وذلك بمنع جنود الجيش الاسرائيلي السفر المجاني في القطارات من الساعة السادسة حتى التاسعة، واستبدال ذلك بالحافلات للوصول الى معسكرات الجيش الاسرائيلي المختلفة.

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد بدأت الازمة تنتقل الى الجيش الاسرائيلي منذ ساعات الصباح، خاصة ان الحديث يدور عن ما يقارب 15 الف جندي يتوجهون كل يوم أحد الى معسكراتهم مستخدمين قطار اسرائيل مجانا، حيث توجه العديد منهم اليوم الى المعسكر عبر حافلات خصصت لهذا الغرض، ومع ذلك فقد اقدم العديد منهم على استخدام القطار ولكن بعد شراء تذكرة السفر، ومن لا يملك النقود لشراء تذكرة السفر استخدم الحافلة أو انتظر لما بعد الساعة التاسعة صباحا لكي يستخدم القطار.

وقد شكل هذا الموقف نقاشا حادا في اسرائيل خاصة ان الحديث يدور عن الجيش الاسرائيلي الذي ينظر له "حامي أمن اسرائيل" ، وبنفس الوقت الطريقة المهينة للتعامل مع الجنود الذين لا يترددون في دفع حياتهم دفاعا عن اسرائيل، حيث ذهب العض للقول بأنه منذ اليوم يستطيع الجندي الغني السفر عبر القطار والفقير عليه ان يستقل الحافلة أو ينتظر لما بعد الساعة التاسعة صباحا .

الناطق باسم الجيش الاسرائيلي سبق وأعلن انه لن يتم فرض أي عقوبات على الجنود في حال تأخرهم في الوصل الى معسكراتهم ايام الاحد ، في حين طالب وزير الجبهة الداخلية متان فلنائي العودة الى الوضع السابق فورا ، وعدم التعامل مع الجنود كانهم درجات "سوق الف وسوق بيت" .

من جهته اعلن رئيس لجنة الخارجية والامن التابعة للكنسيت الاسرائيلي شاؤول موفاز انه لن يحرر أي موازنة للجيش الاسرائيلي حتى الغاء هذا القرار، والذي وصفه بالمهين للجيش الاسرائيلي وللدولة، معتبرا السماح لسفر بعض الجنود عبر وسائل مريحة وسريعة "القطار" الى معسكراتهم، في حين يسافر جنود عبر وسائل اقل راحة ولفترات زمنية اطول "الحافلات" مهين للجيش الاسرائيلي، ومن يمتلك النقود من الجنود يستطيع السفر براحه ويصل مبكرا الى المعسكر والفقير يتأخر في الوصول ويصل متعبا الى المعسكر.

كذلك وصل الى العديد من محطات القطار في اسرائيل عدد من عائلات الجنود للتظاهر والاحتجاج على هذا القرار الذي يمنع ابنائهم من السفر مجانا صباح ايام الاحاد من كل اسبوع.