الإثنين: 04/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. اسماعيل رضوان: جولة هنية في الخارج لن تؤثر على حوارات تشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 12:05 )
القدس- معا- قال د. اسماعيل رضوان، المتحدث باسم حركة حماس في الخارج، "إن جولة اسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني الى عدد من الدول العربية والاسلامية والتي بدأها امس الثلاثاء، تستهدف حشد دعم تلك الدول للشعب الفلسطيني وتعزيز العلاقات الثنائية معها.

وأكد رضوان في حديث خاص لـ "معا"، أن هنية سيعود فورا ويقطع زيارته الى الخارج في حال اقتضت المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني ذلك، على ضوء الجهود المبذولة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وقال: " لكن هذا رهن بالتغلب على العقبات التي لا تزال تعترض تشكيل هذه الحكومة " وان لم يتم التغلب عليها فسيواصل رئيس الوزراء جولاته للدول العربية والاسلامية وقد يؤدي فريضة الحج هناك ".

ورفض المتحدث باسم حماس تحديد طبيعة وماهية هذه العقبات، مكتفيا بالاشارة الى " أن هناك تراجعات عما تم التوصل اليه من تفاهمات " معربا عن أمله بالتغلب عليها.

ونفى تقارير تحدثت عن خلافات على تولي بعض الوزارات واصرار حماس على التمسك بوزارات مثل الداخلية والأمن والخارجية، وقال :" الحديث ليس عن محاصصة بقدر ما هو حديث عن تفاهمات، وعن منهجية تم التوصل اليها، وبالتالي نحن نتحدث عن أسس تطبيق هذه التفاهمات".

وفيما يتعلق بصفقة الأسرى وآخر التطورات المتعلقة بها قال رضوان:" هذا الملف يتعلق بالجانب الاسرائيلي الذي ما زال يرفض الافراج عن عدد الاسرى حسب معايير آسري الجندي، فالمشكلة عندهم وليس عندنا، فالجدية في هذا الطرح يتبين من خلال عروض الاشقاء المصريين ، والاصل أن يتعاطى الجانب الاسرائيلي مع المطالب المصرية، فالحديث داخل في اطار عام يشمل قادة فصائل ومن ذوي الاحكام العالية، والنساء، والأطفال، والمرضى.