الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب سويد يلتقي بطلاب قسم الحقوق في كلية صفد في الكنيست

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 19:28 )
القدس - معا - التقى النائب د.حنا سويد، رئيس كتلة الجبهة البرلمانية طلاب الحقوق في كلية صفد، الذين زاروا الكنيست اليوم الثلاثاء.

وقدم سويد محاضرة عن عمل الكنيست بشكل عام ولجنة القضاء والقانون والدستور بشكل خاص.

ونوه سويد في بداية حديثه انه يهتم بشكل دائم بالتواصل مع كلية صفد، ومساندة الطلاب عامة في الكليه في مواجهتهم للعنصرية في المدينه، وذكر انه قام بزيارة الكلية مؤخرا واطلع على اوضاع الطلاب عامة والطلاب العرب خاصة. وناشد سويد الطلاب العرب واليهود في الكلية بالوقوف صفا واحدا في مواجهة العنصرية المتفشية في مدينة صفد، واظهار الخيار للعيش المشترك والتفاهم لنقض مفاهيم العنصرية التي تنادي بها الجهات المتطرفة.

كما اكد سويد على متابعته الدائمة لقضايا مساواة المناطق البعيدة عن المركز وتحسين اوضاعها وتطويرها، ونوه على ضرورة ابراز الدور الهام لكلية صفد والكليات الاخرى في المنطقة لتحسين فرص التعليم العالي لابناء المنطقة، وتحسين منالية التعليم للجميع.

كما تحدث سويد عن القيمة المضافة لمعرفة موضوع الحقوق في عمل اعضاء الكنيست، وخاصة اعضاء لجنة الدستور والقضاء والقانون، لان هذه اللجنة تناقش العديد من القضايا التي تتعلق بفصل السلطات ودور نقابة المحامين والمحاكم في البلاد.

وتحدث سويد بتوسع عن قانون "غرونيس" الذي سن مؤخرا وعن خطورة تفصيل قانون خاص على مقاس شخص معين، واكد على موقفه الداعم لتدخل المحكمة العليا في القوانين، وايمانه العميق بضرورة هذا التدخل للجم اعضاء الكنيست من استغلال الاغلبية البرلمانية الحالية وضرب القيم الانسانية وحقوق المواطنين بعرض الحائط، لان الكنيست جسم سياسي، ويحكم على تصرفها ميزان القوى السياسي، بينما المحكمة العليا هي جسم قضائي وظيفته الحفاظ على سلطة القانون ومراقبة شرعية القوانين التي تشرع في الكنيست وعدم تناقضها مع القيم والحقوق الاساسية التي يجب منع أي مس بها، رغم ارادة الاغلبية.

وفي نهاية اللقاء قام سويد بالاجابة على اسئلة الطلاب التي تمحورت حول موضوع القضاة، ومساحة تدخلهم في العملية التشريعية وسلطة المحكمة العليا في الغاء ومنع القوانين التي تتعارض مع قيم الديمقراطية وحقوق الانسان.