الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقد الدولي يتوقع رفع اسعار النفط حال تطبيق الحظر على ايران

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 13:19 )
بيت لحم-معا- يتوقع صندوق النقد الدولي ان ترتفع اسعار النفط في الاسواق العالمية بعد دخول حظر استيراد النفط الايراني حيز التنفيذ تموز القادم، ومن المتوقع ان ترتفع اسعار النفط بين 20 الى 30%.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الخميس فقد تطرق صندوق النقد الدولي للقرار الصادر عن دول الاتحاد الاوروبي والقاضي بفرض حظر شامل على النفط الايراني بداية تموز القادم، وتوقع انعكاس ذلك بشكل مباشر على اسعار النفط في السوق العالمي والذي يقود الى ارتفاع سيصل الى 30%.

هذا الارتفاع سينعكس بشكل مباشر على اسعار الوقود في الدول الاوروبية كونها تتأثر بشكل كامل الاسعار فيها بالسعر العالمي، ومن المتوقع ان يرتفع برميل النفط بعد تموز القادم 20 الى 30 دولار.

واشار الموقع الى ان الاسعار سوف تتأثر ايضا في اسرائيل على ضوء الارتفاع المتوقع للاسعار في الاسواق العالمية، خاصة ان سعر الوقود في اسرائيل يتم تحديده نهاية كل شهر، ويبدو ان القرارات السياسية التي تتخذها الدول الاوروبية وكذلك الولايات المتحدة الامريكية سوف يدفع ثمنها المواطنون من جيوبهم.

وقد يكون للقرار الاوروبي الذي منح فرصة لايران للعودة عن قراراتها في الاستمرار بالمشروع النووي الايراني حتى بداية تموز، محاولة لمنع التدهور والاضرار التي قد تصيب الاقتصاد العالمي، مع ان كافة المؤشرات تدلل حتى الان بأن ايران لا زالت مستمرة في برنامجها النووي ولن ترضخ لهذه الضغوطات.

ويبقى التساؤل مطروحا حول ردود الفعل الايرانية حال تطبيق هذا القرار واستعداد بعض الدول خاصة الخليجية تعويض النفط الايراني في الاسواق العالمية، والذي قد يكون في خطوته الكبيرة المتمثلة باغلاق مضيق هرمز بمثابة اعلان حرب واسعة على الاقتصاد العالمي، والذي سيكون ابعد ما سيحتاجه الرئيس الامريكي عشية الانتخابات الامريكية القادمة والتي قد تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الامريكي.