الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي:بعد 20 عاما من المفاوضات وجدنا انفسنا في وضع اسوأ مما كنا عليه

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 27/01/2012 الساعة: 02:01 )
أديس ابابا- معا- قال وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي انه بعد 20 عاما من بدء المفاوضات، وجدنا أنفسنا اليوم في وضع أسوأ بكثير من الوضع الذي بدأنا فيه، حيث زاد الاستيطان على أرضنا، وتزايد معه عدد المستوطنين الإسرائيليين في خرق للقانون الدولي ولمعاهدات جنيف.

وتابع المالكي قائلا: "حالات الشجب والإدانة الدولية لإجراءات إسرائيل لم تسعف المواطن الفلسطيني وتنقذه من تلك السياسات والإجراءات الاحتلاليه الإسرائيلية، واستمرت معاناة ذلك المواطن الفلسطيني طوال سنوات الاحتلال التي دخلت عامها الخامس والأربعون، والتي طالت كل مناحي الحياة".

جاء ذلك في كلمة فلسطين في افتتاح قمة "المؤتمر الوزاري" للاتحاد الافريقي في دورته العشرين، التي افتتحت اليوم الخميس، في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

واضاف: ان التضامن الإفريقي مع نضال شعب فلسطين يحمل في طياته معاني كثيرة تنبع من تفهم الحالة التي نعيش، التي تحملنا للنضال من اجل نيل حقوقنا وانتزاع حريتنا والحصول على استقلالنا وجلاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا.

وقال إن قرارات القمة الإفريقية الأخيرة في غينيا الاستوائية دعمت بشكل كبير توجه فلسطين نحو الأمم المتحدة، ودعمت حق فلسطين المشروع في تحصيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وفي الوقت الذي نشكركم فيه على هذه القرارات الداعمة للعدالة الدولية وللقانون الدولي وللحق الفلسطيني، نؤكد لكم ان فلسطين مقتنعة تماما بقرار حل الدولتين، دولة فلسطين المستقلة بجوار دولة إسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وامن واستقرار، مشددا على ان نضالنا ضد الاحتلال سيستمر ما دام هذا الاحتلال متواصل، وسيستمر في اخذ طابعه السلمي الحضاري.

"إن قضية فلسطين هي قضية تحرر وطني، لشعب يسعى لنيل حريته واستقلاله، شعب يسعى للتخلص من الاحتلال الأجنبي ومن الاستعمار" قال المالكي.

ويشار إلى ان هذه هي المرة الأولى التي تعطى فيها فلسطين إلقاء كلمتها في افتتاح المؤتمر.

وبعد إنهاء المالكي كلمته، تحدث وزير خارجية غينيا الاستوائية حيث أشاد بموقف الاتحاد الإفريقي تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني والذي يتسم بالدعم المبدئي والثابت لعدالة القضية الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى انه ولأول مره سوف تصدر القرارات الخاصة بفلسطين على مستوى القمة، خروجا عن التقليد السابق، حيث كانت تصدر عن الاجتماع الوزاري للقمه.

وشارك إلى جانب المالكي في القمة الوزارية السفير زهير الشن.