الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقديرات إسرائيلية: ضرب إيران لن يتسبب بصراع إقليمي وتهديد إيران كاذب

نشر بتاريخ: 27/01/2012 ( آخر تحديث: 27/01/2012 الساعة: 16:19 )
بيت لحم- معا- لن يؤدي هجوم اسرائيلي على منشأت ايران النووية الى حرب او صراع اقليمي وكذلك لن يتسبب بارتفاع دراماتيكي في اسعار النفط كما وان تهديدات ايران برد مؤلم وقاس وكاذبة بجزء منها على الاقل.

هذه بعض التقديرات التي نقلتها صحيفة "نيويوك تايمز" الامريكية في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن اوساط استخبارية اسرائيلية، مؤكدة ان رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش اهود باراك قد اعتمدوا وتبنوا هذه التقديرات.

ووفقا للصحيفة يعتقد نتنياهو وباراك بان الرد الايراني سيكون معتدلا نسبيا واحتماله لهذا يُمكن اسرائيل بان تخاطر بالهجوم على المنشأت النووية الايرانية.

ويعتقد الثنائي نتنياهو وباراك بان الرد الايراني قد يلحق اضرار خطيرة لكن عدد القتلى الاسرائيليين لن يتجاوزو عدة مئات فقط.

وسبق اهود باراك ان قال في عدة مقابلات سابقة بان الرد الايراني سيكون عبر مؤيديها في المنطقة مثل حزب الله وسوريا ويجب عدم الخوف من هذا لان عدد القتلى الاسرائيليين سيكون اقل من 500 قتيل.

واضافت الصحيفة نقلا عن اوساط استخبارية اسرائيلية ان اوساطا في مجتمع الاستخبارات الاسرائيلية تعتقد وخلافا للمخاوف السائدة لدى اوساط المستوى السياسي الاسرائيلي ان هجوما اسرائيليا يستهدف المنشأت النووية الايرانية لن يؤدي بالضرورة الى تفجر صراع اقليمي او سلسلة من العمليات "الارهابية" وارتفاعا دراماتيكيا في اسعار النفط.

وتعتقد الاوساط الاستخبارية المدعومة ببحث اكاديمي بان التهديد الايراني بتصعيد الاوضاع تهديدا كاذبا جزئيا وان هذه التقديرات تؤخذ بالحسبان كجزء من قرار اسرائيلي فيما يتعلق بالهجوم على ايران ومحاولة اقناع الولايات المتحدة الانضمام لاسرائيل.

واشارت الصحيفة الى تبني واعتماد رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ووزير الجيش اهود باراك لهذه التقديرات المعتدلة وان الاثنين يركزان حاليا على منع الايرانيين من الحصول على سلاح نووي.

واستند مُعد التقرير المنشور في الصحيفة على محادثات اجراها مع ثمانية من كبار المسؤوليين "الامنيين" في إسرائيل وبحثيين أكاديميين سينشران قريبا.