الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أطباء مستشفى ناصر يجرون عمليات خزع الكلى النوعية

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 10:10 )
غزة-معا- قالت وزارة الصحة المقالة أن د. محمود وادي رئيس قسم الكلى بمجمع ناصر الطبي تمكن من إجراء عمليات خزع الكلى، لعدد من المرضى،
ولقد تمّ اخذ عينة "خزع الكلى" من الفتاتين ( د.ع، م.ب) والشاب (ص.ف)، حيث كانوا يعانون من متلازمة تهريب بروتينات البول، وقد ادخلوا جميعا إلى طب الباطنة بقسم الكلى لمراقبتهم 24 ساعة وقبل الخروج أجري لهم تصوير تلفزيوني بالالتراساوند لتقييمهم مرة أخرى، ، حيث لم يحدث أي مضاعفات أو مشاكل تذكر بفضل الله، وهم تحت المراقبة الصحية حالياً.

وقال وادي "إنّ العينات الثلاثة تمّ إرسالها إلى جمهورية مصر العربية، لفحصها وبانتظار النتائج النهائية، علماً أن عملية خزع الكلى قد أجريت في السابق لـ 12 حالة منذ عام 2009 وحتى2011، منها 8 في مجمع ناصر و4 في مجمع الشفاء الطبي.

ولفت إلى إن إجراء الـ 15 عينة خلال العامين، قد تمّ أغلبها من خلال التعاون مع د.عبد الله القيشاوي رئيس قسم الكلى بمجمع الشفاء الطبي.

وأفاد وادي الذي أجرى هذه العملية المعقدة "أن الخزعة تساعد في الوصول إلى التشخيص النهائي للحالة المرضية وتحديد نوع العلاج المطلوب، مضيفاً "أنّ مثل هذه العمليات كانت تحول إلى الخارج لعدم توفر كفاءات وطنية للتعامل معها، في حين تجرى اليوم بأيدي فلسطينية، الأمر الذي يعد تطور ملموس في هذا المجال الطبي.

وأوضح وادي، أنه عند الحاجة إلى هذا النوع من العمليات، كان في السابق يتم تحويل المرضى إلى مستشفيات جمهورية مصر العربية، أو إلى الداخل الفلسطيني المحتل، مؤكدا أن هدف فريقه الطبي من إجراء هذه العمليات في قطاع غزة، هو تخفيف المعاناة عن مرضى الكلى من أبناء القطاع في ظل هذا الحصار الجائر، إضافة إلى أن إجراء مثل هذه العمليات يخفف من مصاريف نفقات العلاج بالخارج.

وأكد وادي إصراره وفريقه الطبي على مواصلة إجراء هذه العمليات الدقيقة والمعقدة ومواكبة التطورات الطبية على الصعيد العالمي، بما يخدم مصلحة المواطن الفلسطيني أولا وأخيرا.

بدوره، أشار د. يوسف أبو الريش مدير عام مجمع ناصر الطبي إلى أن سياسة المجمع تتماشى تماما مع توجيهات وزير الصحة المقال د. باسم نعيم الساعية إلى بذل كل الجهد من أجل تخفيف العبء على المرضى الذين يتم تحويلهم إلى العلاج بالخارج حفاظا على المال العام ، مؤكداً في الوقت نفسه حرص المجمع على تقديم الدعم الكامل لقسم الكلى لانجاز المزيد من النجاحات .