الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مهرجان التضامن مع الفلسطينيين: السنيورة يدعو الى حل الشامل للمنطقة من خلال مؤتمر دولي

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 30/11/2006 الساعة: 00:31 )
بيروت -معا- دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى العودة للحل الشامل في المنطقة من خلال مؤتمر دولي تحضره كل الأطراف ويعمل على تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام التي اقرتها القمة العربي في بيروت عام 2002.

واتهم رئيس الوزراء اللبناني اسرائيل بانها اشعلت النار في فلسطين بحيث تعاظم اللهب وامتد من خلال اقدام إسرائيل على محاولة جديدة لإحراق لبنان كما فعلت وتفعل في غزة والضفة والقدس منذ عقود.

وأبدى فؤاد السنيورة في كلمة له خلال مهرجان أقيم اليوم في بيت الامم المتحدة في بيروت بمناسبة "يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني" تشاؤمه من المشهد السائد في المنطقة، مشيرا الى ان اسرائيل اطلقت آلتها الحربية في فلسطين وفي لبنان على أثر خطف جندي إسرائيلي في غزة وجنديين على حدود لبنان وقتلت الالاف نصفهم من الأطفال والنساء والشيوخ وهجرت مئات الآلاف ودمرت عشرات ألوف المنازل والبنى الأساسية والتسبب في ضرب الأمل بالحاضر والمستقبل وتضخم المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتعقد الحلول.

وقال ان اسرائيل شنت خلال العقود الماضي عشرات الحروب الكبيرة والصغيرة على الشعب الفلسطيني وعلى الشعوب العربية الأخرى ولم تستطع أن تخضع أحدا أو تكسر إرادة ولم تستطع تحقيق الأمن لمواطنيها او لمستوطناتها وإذا كان ذلك عسير الإدراك على اسرائيل فانه لا ينبغي أن يكون ذلك بعيدا عن فهم المجتمع الدولي وإرادته في تحقيق الأمن والسلام والعدالة من طريق الحرية لشعب فلسطين وإزالة الاحتلال في فلسطين ولبنان والجولان.

وطالب رئيس وزراء لبنان بمبادرات دولية من جانب الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وبتصميم عربي على سياسات الحل الشامل وتصميم فلسطيني على واجبات الوحدة الوطنية والابتعاد عن الفرقة والانقسام والبقاء صفا واحدا لتحقيق الاستقلال والحرية.