الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تنفذ عدة برامج في مجال مراقبة سلامة مياه الشرب بالمدينة

نشر بتاريخ: 30/11/2006 ( آخر تحديث: 30/11/2006 الساعة: 12:40 )
غزة - معا - أكدت بلدية غزة، أنها تبذل جهوداً كبيرة ومستمرة في مجال مراقبة مياه الشرب، لضمان سلامة وصولها إلى المواطنين صحية نقية سليمة خالية من التلوث.

وأشار تقرير صادر عن قسم الصحة الوقائية في البلدية، وصل "معا" نسخة منه، أن القسم يقوم بشكل دوري متواصل بفحص عدد كبير من عينات المياه، يتم جمعها وفحصها من آبار المياه، وشبكة المياه ، للتأكد من خلو الطرفين من أية ملوثات تضر بالصحة العامة.

وذكر التقرير أن مفتشي القسم واصلوا وفي نفس المضمار القيام بأعمال المراقبة والتفتيش على محطات ومحلات توزيع المياه منزوعة الملاح (المفلترة)، بالإضافة إلى محطات التحلية وسيارات توزيع المياه الخاصة بتلك المحطات، وذلك للوقوف على مدى سلامة تلك المياه ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.

وأوضح التقرير أن القسم قام بتزويد آبار المياه بكمية من مادة الكلور، بنسبة التركيز المطلوبة وذلك لتطهير مياه الشرب المستخرجة من هذه الآبار، وتم التأكد من نجاعة عملية الكلورة والتعقيم من خلال فحص عينات من المياه من أماكن متفرقة، وتم كذلك إجراء عدة فحوصات كيميائية لبعض الآبار في منطقتي الشيخ رضوان والشيخ عجلين لزيادة التأكد والاطمئنان.

من جانب آخر، أفاد التقرير أن قسم الصحة الوقائية واصل جهوده لمكافحة القوارض والحشرات من خلال توزيع آلاف الطعوم السامة من خلال مكاتب إدارة الصحة والبيئة المنتشرة في جميع أحياء المدينة، كما تم التعامل مع عديد الشكاوى المقدمة من قبل مواطنين حول وجود مناطق متفرقة تعتبر بؤر توالد للقوارض خصوصاً في الأسواق والأماكن الصناعية، وتم القضاء على هذه البؤر وتجري أعمال متابعتها أولاً بأول.

هذا وقام القسم في إطار مكافحة الحشرات بعملية مسح لمناطق عديدة للحد من انتشارها خصوصاً الباعوض وتم التخلص من عدد كبير من تجمعات المياه الراكدة داخل المنازل وفي الشوارع والتي تعتبر المرتع الرئيس لتوالد وتواجد هذه الحشرة الضارة الناقلة للعدوى والأمراض ، كما بذل القسم جهوداً كبيرة لمجابهة تواجد دبابير ونمل وصراصير وبراغيش في حيي الرمال الجنوبي وأبراج تل الهوا ، وتم القيام بعملية رش واسعة لمناطق عديدة بالمبيدات الحشرية اللازمة لمكافحة هذه الحشرات ، وأشار التقرير كذلك إلى معالجة القسم لشكاوى عديدة بخصوص وجود مكاره صحية ناتجة عن تربية طيور وأغنام في أماكن سكنية مكتظة.