الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس: المباحثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وصلت الى طريق مسدود وندرس مع الاطراف المعنية اتخاذ اجراءات حاسمة

نشر بتاريخ: 30/11/2006 ( آخر تحديث: 30/11/2006 الساعة: 17:36 )
اريحا- معا-قال الرئيس محمود عباس ان المباحثات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وصلت الى طريق مسدود .

واضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس في اريحا اليوم " وصلنا الى طريق مسدود ..ان ستة اشهر من المعاناة والمباحثات لم نصل خلالها الى نتيجة ".

واشار الرئيس عباس الى "ان المهم هو حكومة تلتزم بالاتفاقات الفلسطينية والدولية وتكون قادرة على فك الحصار, وليس المهم ممن تتشكل تلك الحكومة" مؤكدا ان هناك شخصيات من خارج حماس وفتح قادرة على رئاسة الحكومة .

وكشف الرئيس انه سيجري مباحثات مع الاطراف المعنية لاتخاذ اجراءات حاسمة بشان تشكيل الحكومة .

وتطرق الرئيس محمود عباس في المؤتمر الصحفي الى الاوضاع الاقتصاديه الصعبه نتيجة الحصارالمتواصل على الشعب الفلسطيني منذ ثمانية اشهر , وقال "نحن نعمل طيلة الوقت على تشكيل حكومه فلسطينيه قادره على الاقلاع وفك الحصار الاقتصادي والسياسي وهذا ياتي عن طريق الاعتراف بالاتفاقيات والالتزامات الدوليه".

وفيما يتعلق بقضية الاسرى اشار الرئيس عباس الى ان ملف تبادل الاسرى يشهد حراكا معربا عن امله بان يتم حل القضية والافراج عن الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

وعن موضوع التهدئه قال ابو مازن " اننا استطعنا تثبيتها في قطاع غزه ونحن بصدد توسعتها لتصل مناطق الضفه الغربيه".

اما وزيرة الخارجية الامريكية فجددت دعم الولايات المتحدة للرئيس عباس , قائلة" ان ابو مازن يحظى بالاحترام والاعجاب من قبل الرئيس بوش ومن الاداره الاميركيه بصفته رجل سلام ويقوم بمحاولات ايجابيه لتشكيل حكومه تحظى بالاجماع الدولي".

و طالبت السلطة باصلاح الاجهزه الامنيه والمؤسسات الوطنيه الفلسطينيه لتكون قادره على القيام بواجبها مجددة وعد واشنطن باقامه دوله فلسطينيه تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل .