الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسح : 63% من اليهود الذين يدرسون اللغة العربية يرغبون بالانخراط في أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 01/12/2006 ( آخر تحديث: 01/12/2006 الساعة: 03:05 )
بيت لحم -معا- دل مسح علمي، نشرت نتائجه صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس على تدني أعداد طلبة المرحلة التوجيهية اليهود في المدارس الإسرائيلية، الذين يتوجهون إلى دراسة اللغة العربية. وهو ما عزاه معلمو اللغة العربية إلى الأوضاع الأمنية.

ويتبين من المسح انه في صيف العام 2006 تقدم ألفا طالب فقط من اليهود لامتحان التوجيهي باللغة العربية، من اصل ما بين 90 ألفا إلى 100 ألف طالب.

وحين وجه معدو المسح العلمي سؤال عن الدافع الذي جعلهم يواصلون تعلم اللغة العربية في المرحلة التوجيهية، أجاب 63% منهم بأن السبب هو رغبتهم في الانخراط في الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية مستقبلا

ويفرض القانون الإسرائيلي على المدارس اليهودية تعليم اللغة العربية في المرحلة الاعدادية فقط. وعلى الرغم من القانون، فإن 80% فقط من المدارس اليهودية للمرحلة الإعدادية تعلم اللغة العربية، كما ان الدراسة في باقي المدارس لا تسير بانضباط كامل.

ويقول معلمو اللغة العربية من اليهود، إن تردي الأوضاع الأمنية في البلاد، يضفي انطباعا سيئا على اللغة ودراستها. كما أشار بعضهم إلى إن عددا من الطلبة الذين يقررون دراسة اللغة يواجهون حملة ضغط أحيانا من العائلة والوالدين، أو من الأصدقاء.