الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته لوقف سياسات الاحتلال

نشر بتاريخ: 31/01/2012 ( آخر تحديث: 31/01/2012 الساعة: 23:41 )
رام الله -معا- دعا وزير الدولة لشؤون الجدار والاستيطان ماهر غنيم المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه وقف سياسات ومخططات الاحتلال المتعارضة مع القوانين والشرعية الدولية، والمتمثلة بهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، واستمرار النشاطات والتوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأرض، وارتفاع وتيرة اعتداءات المستوطنين.

وقال خلال اجتماع المانحين الأول الذي عقدته الوزارة في مقرها في رام الله اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلين عن عدد من الدول والمؤسسات الأجنبية المانحة لتنمية مناطق (C)، إن الحكومة تعمل على تمكين المواطنين من خلال الدعم المباشر للعائلات والاستجابة لمتطلبات المواطنين، والعمل على تطوير البنية التحتية حسبما تسمح به الظروف وإنشاء أو تطوير مراكز الخدمات، حيث تتحدد آلية العمل تبعا لظروف المشروع المنفذ.

وأوضح غنيم أن الوزارة تنفذ برنامج "الدعم الطارئ"، حيث يتم من خلاله إصلاح وترميم المنازل وإعادة إعمار المنشآت المهدمة واستصلاح الأراضي وإيصال الماء والكهرباء، وزراعة الأشجار.

وأعلن الوزير إنجاز دراسة بالتعاون مع معهد "ماس" تتعلق باحتياجات 11 تجمعا في منطقة المشاريق في محافظة نابلس، و204 تجمعات اخرى متضررة من جدار الفصل العنصري، فيما أشار إلى أن وزارة التخطيط تعمل على إعداد تصور استراتيجي شامل وسياسات تنموية للعمل في المنطقة (C).

وناقش المجتمعون آليات دعم هذه المنطقة، والمشاريع التي يمكن تنفيذها خلال العام الجاري، وحجم التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع والخطط التي تقرها الوزارة، والمعيقات التي ربما يواجهها تنفيذ هذه المشاريع خاصة أنها تخضع لسيطرة قوات الاحتلال.