الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة- شبان من جزر القمر يتسللون الى اسرائيل

نشر بتاريخ: 01/02/2012 ( آخر تحديث: 01/02/2012 الساعة: 16:44 )
بيت لحم- معا- استطاع 4 شبان من جزر القمر الوصول الى اسرائيل بعد تسللهم عبر الحدود المصرية الاسرائيلية، حيث جرى اعتقال العديد من المتسللين القادمين من افريقيا الى اسرائيل مؤخرا على الحدود من قبل الجيش الاسرائيلي، وبعد وصولهم الى معسكر الاعتقال بالقرب من سجن النقب تبين ان بينهم 4 شبان قدموا من جزر القمر.

وبحسب ما نشرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الاربعاء فقد ذكر الشبان الاربعة اثناء استجوابهم من قبل دائرة الهجرة الاسرائيلية، انهم غادروا بلادهم( جزر القمر الواقعة في المحيط الهندي على الساحل الشرقي لافريقيا)قبل 10 سنوات مستقلين طائرة، ووصلوا الي اليمن ومن ثم غادروا عبر الطيران الى مصر، وقد استقروا سنوات في مصر قبل ان يقرروا التوجه الى اسرائيل.

واضافت الصحيفة انهم استطاعوا تجاوز الحدود المصرية الاسرائيلية مع مجموعة أخرى من المهاجرين الافارقة، وقد استطاع الجيش الاسرائيلي القاء القبض عليهم وتحويلهم الى معسكر الاعتقال في النقب ، ومن المنتظر ان يتم النظر في امرهم من قبل دائرة الهجرة الاسرائيلية فيما سيتم ترحيلهم أو بقائهم.

يشار الى ان جزر القمر انضمت الى جامعة الدول العربية حديثا ولا يوجد لديها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، ويبلغ عدد سكان هذه الجزيرة 800 الف نسمة.

وفي هذا السياق فقد تجاوز عدد المتسللين الى اسرائيل خلال شهر كانون الثاني من هذا العام 2000، ما اعتبرته مصادر اسرائيلية ارتفاعا كبيرا في عدد المهاجرين الافارقة الذين يصلون الى اسرائيل، خاصة في ظل الاجراءات المشددة التي تقوم بها اسرائيل لمنع لوقف تتدفق الهجرة من افريقيا اليها، من خلال تشييد الجدار على طول الحدود المصرية الاسرائيلية، وكذلك تجميع المهاجرين في مراكز ومعسكرات الاعتقال في مقدمة لابعادهم الى بلدانهم، حيث تستعد اسرائيل هذه الايام لابعاد ما يقارب من 2000 من المهاجرين الى جنوب السودان.