الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

70 قتيلا على الاقل- مذبحة في مباراة الاهلي والمصري البورسعيدي

نشر بتاريخ: 01/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 10:09 )
بيت لحم-معا-- قال مسؤولون صحيون إن أكثر من 70 شخصا قتلوا وأصيب نحو ألف آخرين اليوم الأربعاء في أحداث شغب بمدينة بورسعيد الساحلية المصرية عقب مباراة في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بين فريقي النادي الأهلي والنادي المصري البورسعيدي.

وتمثل حصيلة القتلى والمصابين أكبر كارثة في تاريخ الملاعب المصرية.

وقال التلفزيون الرسمي إن المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر منذ نحو عام قرر إرسال طائرات هليكوبتر عسكرية لإجلاء فريق الأهلى ومصابيه ومشجعيه من المدينة التي جرت العادة على أن يحيط التوتر مباريات الفريقين التي تقام فيها.

ومنذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط الماضي تمر مصر بحالة انفلات أمني قال معلقون إنها كانت ملحوظة في ضعف تأمين مباراة الفريقين اليوم.

وقال شهود عيان إن جماهير بورسعيد هاجمت فريق الأهلي ومشجعيه عقب المباراة. وعزا شاهد الهجوم إلى لافتة رفعت في مدرجات مشجعي الأهلي وعليها عبارة اعتبرها مشجعو المصري إهانة لمدينتهم.

وقال التلفزيون المصري إن مجلس الشعب الذي انتخب حديثا والذي يسيطر عليه الإسلاميون قرر عقد جلسة طارئة غدا الخميس لبحث أعمال الشغب.

وقالت مديرية الشؤون الصحية في بورسعيد إن عدد القتلى بلغ 73 وذكرت وزارة الصحة في بيان إن عدد المصابين يصل إلى ألف.

وقال سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم إنه قرر إيقاف مسابقة الدوري المحلي الممتاز لأجل غير مسمى.

ومضى قائلا لقناة الأهلي التلفزيونية "بعد الاتصال برئيس المجلس القومي للرياضة قررنا إيقاف الدوري لأجل غير مسمى وإجراء التحقيق فيما تم وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق من اتحاد الكرة وسيعلن النتيجة للرأي العام."

وكانت المباراة انتهت بفوز المصري 3-1. ويدرب فريق المصري مهاجم الأهلي البارز السابق حسام حسن.

وتوقفت مباراة أخرى بين الزمالك والإسماعيلي في القاهرة بناء على رغبة الفريقين بعد نهاية الشوط الأول بينما كانت النتيجة تشير للتعادل 2-2 في وقت أظهرت فيه لقطات تلفزيونية اشتعال النيران خلف مدرجات استاد القاهرة الذي كانت تقام فيه المباراة.

ووصف محمد أبو تريكة صانع لعب الأهلي ما حدث في المباراة التي شارك فيها قرب النهاية بأنه "حرب وليست كرة القدم" وقال إنه لقن بنفسه الشهادة لأحد جماهير الأهلي.

ووصف مفتي مصر الشيخ علي جمعة ما حدث بأنه "مجزرة".

وقال العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب عصام العريان "البرلمان سيوجه رسالة إلى وزير الداخلية وقيادات الأمن أن يكونوا على قدر المسؤولية أو أن يبقوا في منازلهم."

وقال شاهد عيان لرويترز إن سيارات خاصة وحافلات صغيرة ودراجات نارية شاركت عشرات من سيارات الإسعاف في نقل المصابين إلى المستشفيات.

وكانت لقطات تلفزيونية أظهرت إطلاق شماريخ في الملعب وقت الشغب.

وقال وكيل وزارة الصحة هشام شيحة إن هناك إصابات خطيرة وتتراوح بين ارتجاج في المخ وجروح قطعية.

ووصف محمد أبو تريكة صانع لعب الأهلي ما حدث في المباراة ضد المصري اليوم الأربعاء بأنه "حرب وليست كرة القدم" وقال إنه لقن بنفسه الشهادة لأحد جماهير الأهلي.

|163372|وغزت أعداد كبيرة من المشجعين أرض استاد المصري البورسعيدي بعد نهاية مباراة الفريقين في دوري مصر الممتاز لكرة القدم وحاولوا الاعتداء على لاعبي الأهلي وجهازه الفني وطاردوهم وهم في طريقهم نحو غرف خلع الملابس بعدما تفوق صاحب الأرض 3-1 على حامل اللقب.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مشجعين وهم يعتدون على سيد عبد الحفيظ مدير الكرة في الأهلي. وقال النادي بموقعه على الانترنت ان لاعبيه شريف اكرامي وشهاب الدين أحمد وشريف عبد الفضيل عانوا من اصابات مختلفة في هذه الاحداث.

وقال أبو تريكة نجم الأهلي ومنتخب مصر بانفعال شديد وهو يتحدث لقناة الأهلي التلفزيونية "هذه ليست كرة قدم. هذه حرب والناس تموت أمامنا. لقد لقنت الشهادة لأحد مشجعي الأهلي قبل قليل."

|163371|وأضاف "الناس تموت ولا يوجد أي تحرك ولا يوجد أمن أو إسعافات. أناشد المسؤولين بالتدخل سريعا. نرجو إلغاء الدوري. واحد قال الشهادة وهو نائم.. الموقف فظيع جدا وهذا اليوم لا يمكن نسيانه أبدا."

|163370|وأنهى الأهلي اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد حسام غالي لتلقيه الانذار الثاني في الدقيقة 76.

وقال إيهاب علي طبيب الأهلي في تصريحات لقناة النادي التلفزيونية "نحتاج لمستشفى لإنقاذ عشرات المصابي".|163374|