الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية يدعو العرب والمسلمين لحماية القدس وكسر الحصار عن غزة

نشر بتاريخ: 03/02/2012 ( آخر تحديث: 03/02/2012 الساعة: 19:07 )
غزة- معا- دعا إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة العرب والمسلمين لحماية القدس وكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وشدد هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد محمد بن عبد الوهاب في قطر على ضرورة الإسناد للشعب الفلسطيني من العمق الاستراتيجي له وهو الأمة العربية والإسلامية وتحشيد الطاقات "لأننا بتنا على باب معركة تحرير القدس، وما الثورات العربية إلى على هذا الطريق"، مشيراً إلى أنه خلال زياراته لدول عربية وإسلامية وجد الشعوب تنادي بتحرير فلسطين، قائلاً :"القدس أمانة في أعناقكم ووديعة بين أيديكم ولنحضر لتحرير القدس".

وأكد هنية أن القدس في خطر حقيقي وأنها تتعرض لأبشع هجمة اسرائيلية منذ احتلالها "تهويد، وحفريات واستيطان، وهدم للمنازل وتهجير للمقدسين واعتقال لنوابها ومحاول هدم باب المغاربة، قدسكم اليوم في خطر والصهاينة يستفردون بها"، مؤكداً على أن الشعب الفلسطيني المرابط الصامد سيدافع عنها لأنها قضية عقيد ودين وليست قضية تراب وطين".
|163504|
أما حول موضوع حصار غزة تساءل رئيس الحكومة المقالة إلى متى ستبقى غزة تعاني من تبعات الحصار؟، وقال" فبعد مرور ما يزيد عن خمسة سنوات كسر الحصار لكنه لا يزال يضرب أطنابه في غزة، وكان طلب أن تتم المصالحة وأن تنجز صفقة الأسرى لكي يكسر الحصار وتم انجاز الملفين"، داعياً الأمة العربية والإسلامية وخص مصر الشقيقة بالتحرك لإنهاء الحصار وآثاره تماماً عن غزة.

وأشار هنية إلى قيام الاحتلال بشن غارات على قطاع غزة الليلة الماضية أسفرت عن عدد من الجرحى من بينهم أطفال، الأمر الذي يشير إلى تواصل العدوان على الشعب الفلسطيني إضافة للعدوان المستمر على الضفة وفلسطين المحتلة عام 48 والقدس، من اعتقال وتضييق "حتى وصل بهم اعتقال نواب الشعب الفلسطيني على رأسهم د. عزيز دويك"، مشيراً إلى الأسير خضر عدنان الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ فترة لرفضه الاعتقال الإداري.

وأشار إلى ان الاحتلال وصل إلى أن الكنيست يدرس قرار منع رفع الآذان في مساجد فلسطين المحتلة عام 48، إضافة لقيام المستوطنين بحرق المساجد والمصاحف في استخفاف واضح بالإسلام والعقيدة والحضارة، موضحاً ان ذلك يستدعي توحيد الصف وتعزيز المصالحة، مؤكداً الوفاء للمصالحة، ومشيراً إلى إجراءات تم اتخاذها لتدعيم جسور الثقة، وداعياً الرئيس محمود عباس لخطوات مماثلة.

وشكر قطر أميراً وشعباً على نصرتهم للشعب الفلسطيني وقضيته، وتصميم الامير على إعادة إعمار غزة ومواجهة آثار العدوان الذي شنه الاحتلال، مشيراً إلى أن سمو الأمير أكد له عدم التخلي عن غزة ومواصلة نصرتها.|163502|