الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول توعية وتفعيل دور الشباب في الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 13:04 )
الخليل-معا- ضمن مشروع "كفى عنف،القتل على خلفية الشرف" أنهت مؤسسة ادوار ورشة عمل حول "تفعيل دور الشابات والشباب في العمل على الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة والقتل على خلفية الشرف بصور خاصة" بالتعاون مع مركز المرأة للأبحاث والتوثيق وبتمويل من اليونسكو.

وتم خلال الورشة توعية المشاركات والمشاركين حول مفاهيم الشرف الحقيقية التي يجب أن يتبناها الإنسان من كلا الجنسين كونها مفاهيم نبيلة لا تخص النساء لوحدها فالأخلاق والسلوك الحسن هي المعايير التي يقاس بها أخلاق الإنسان، كما تم الإشارة إلى مجموعة من الفتيات اللواتي قتلن على خلفية ما يسمى شرف العائلة، من داخل الأسرة وذهبت ضحية بدون أن يتم عمل أي إجراء شعبي أو قانوني لإنصاف تلك الفتيات.

وفي نهاية الورشة اجمع المشاركين والمشاركات على أهمية عمل شبكة تواصل اجتماعي تعمل على تغيير الثقافة للحد من ظاهرة العنف ضد النساء والقتل على خلفية ما يسمى بشرف العائلة، بالإضافة إلى استخدام المسرح كأداة من أدوات توعية الأهالي والأطفال بصورة خاصة.

وأشارت هناء أبو دية ميسرة ورشة العمل بان دور الشابات والشباب يعتبر في غاية من الأهمية من حيث عمل آليات فاعلة تعمل على تغيير الثقافة التي تدين النساء وذلك من خلال تناقل المعلومات ما بين الشباب أنفسهم و الشابات مع بعضهن البعض حيث يوجد الكثير من جماعة الصحبة والرفاق في مجتمعنا الفلسطيني والتي لها تأثير كبير في التغيير الاجتماعي.

وأضافت سحر يوسف القواسمة مديرة مؤسسة ادوار بان المشروع يأخذ منحى ايجابي وأكثر من المتوقع في تنفيذه، حيث لاقى ردود فعل ايجابية من قبل جميع الفئات المستهدفة في المشروع وخرجنا باليات فاعلة يتم العمل عليها حاليا من اجل تطبيقها في الميدان بهدف تغيير الثقافة السائدة التي تعطي شرعية ممارسة العنف ضد المرأة والقتل على خلفية الشرف بصورة خاصة.