الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محققون: من الخطأ وقف التعذيب في مراكز التحقيق التابعة للشاباك

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 12/02/2012 الساعة: 08:57 )
بيت لحم- معا- اثارت الدعوى القضائية التي اقامها المعتقل اللبناني السابق في سجون اسرائيل مصطفى الديراني الذي تعرض للتعذيب والاغتصاب على يد احد محققي الوحدة السرية المعروفة بالوحدة رقم 504 والتي عرفت بقضية "المحقق جورج" نقاشا حادا وتبادلا واسعا للاتهامات بين المحقق المذكور والجهات المسؤولة عنه حيث اكد بان كل ما قام به كان بعلم القيادة وترخيصها فمن يريد ان يقاض احد عليه التوجه الى تلك القيادة.

واعادت هذه القضية طرح موضوع التعذيب داخل معتقلات ومراكز التحقيق التابعة لجهاز "الشاباك" الاسرائيلي حيث ادعت مجموعة من المحقيقين السابقيين "محقيقي احتياط " بان قرار منع التعذيب كان خطأ.

وعلى هذه الخلفية نشرت المراسلة العسكرية لـ" صوت اسرائيل" كرميلا منشه الخميس، خبرا مفاده بان محموعة من رجال الاحتياط في الوحدة 504 الشرطية يؤكدون بان نتائجا افضل كانت ستحصل عليها اسرائيل لو خضع الديراني للتحقيق بالطرق والاساليب القديمة وانه كان من الواجب ممارسة بعض القوة ضدة وعدم الاكتفاء بالاساليب والضغوط النفسية عليه.

وانتقد هؤلاء المحقيقين امر المحكمة الاسرائيلية والقيود التي فرضتها على محقيقي مصطفى الديراني قائلين "إن القيود التي فرضتها المحكمة على المحقيقين لم تكن مناسبة".

وفي باب التحليل لما اوردته المراسلة العسكرية لـ"صوت اسرائيل" قال موقع "قضايا مركزية" الناطق بالعبرية بان المراسلة حاولت تغطية الدعوة للعودة الى اساليب التعذيب ولكن هذه الدعوة كانت واضحة في نص الرسالة فماذا يعني "ممارسة مزيد من القوة" غير الاستمرار بسياسة التعذيب الجسدي.